أثر استخدام دورة التعلم في التحصيل المعرفي لتلاميذ الصف الثالث الابتدائي في مادة العلوم

Linked Agent
Date Issued
2004
Language
Arabic
Extent
[1]، 10، 142، [2] صفحة
Place of institution
Sakhir, Bahrain
Thesis Type
Thesis (Master)
Arabic Abstract
ملخص الدراسة:

هدفت هذه الدراسة على معرفة أثر استخدام دورة التعلم في تحصيل تلاميذ الصف الثالث

الابتدائي في مادة العلوم. ولتحقيق ذلك، سعت الدراسة إلى الإجابة عن الأسئلة التالية:

الأول: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ٠,٠٥ بين متوسط درجات تلاميذ

الصف الثالث الابتدائي الذين يتعلمون بدورة التعلم، وأمثالهم الذين يتعلمون بالطريقة التقليدية؟

الثاني: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ٠,٠٥ بين متوسط درجات تلاميذ

الصف الثالث الابتدائي، على الاختبار التحصيلي الخاص بوحدة "المغناطيس في حياتنا" تعزى

لمستويات التحصيل (عال، متوسط، منخفض)؟

الثالث: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ٠,٠٥ في تحصيل تلاميذ الصف الثالث

الابتدائي تعزى إلى التفاعل بين طريقة التدريس (دورة التعلم، تقليدية)، ومستوى تحصيل التلاميذ

فئة التحصيل الواحد (عال، متوسط، منخفض)، وذلك على مستوى الدرجة الكلية للاختبار

التحصيلي الخاص بوحدة "المغناطيس في حياتنا".

وقد تكونت عينة الدراسة من صفين دراسيين (ن= ٥٢)، درس الصف الأول وحدة

"المغناطيس في حياتنا" المقررة على تلاميذ الصف الثالث الابتدائي بمدارس مملكة البحرين في

الفصل الدراسي الأول من عام (٢٠٠٣-٢٠٠٤) بطريقة دورة التعلم. بينما درس الصف الثاني

الوحدة نفسها بالطريقة التقليدية القائمة على العرض والشرح.

وقد خضع جميع أفراد العينة لاختبار تحصيلي، وهما: الاختبار القبلي، والاختبار البعدي.
Member of
Identifier
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/9e306087-2da5-4e11-ac7d-1a7470893e6f