بناء مقياس مقترح لتقييم الأداء الوظيفي لمعلمي التربية الفنية بالمملكة العربية السعودية
Linked Agent
الموسوي، نعمان محمد صالح, Thesis advisor
Date Issued
2012
Language
Arabic
Extent
[2], 7, 122, [1], pages
Subject
Subject (Geographic)
Place of institution
Sakhir, Bahrain
Thesis Type
Thesis (Master)
Institution
جامعة البحـريـن, كليــــة الآداب, قسم عــلم النفس
Arabic Abstract
ملخص الدراسة :
هدفت هذه الدراسة إلى بناء أداة لقياس أداء معلم التربية الفنية بالمملكة العربية السعودية ولتحقق هذا الغرض، اطلع الباحث على الدراسات ذات الصلة بموضوع البحث، وأعد الباحث قائمة أولية بالكفايات التدريسية الهامة من خلال الاطلاع على الأدبيات السابقة، ثم صنف تلك الكفايات ضمن ثمانية أبعاد رئيسة لتقييم أداء معلم التربية الفنية، واختار الباحث سلم التقدير المناسب، وتم عرضها على مجموعة من الخبراء الأكاديميين؛ للتأكد من الصدق الظاهري للأداة، وتم تطبيق الأداة على عينة استطلاعية من مديري المدارس وبلغ عددهم (۳۰) مديراً؛ للتأكد من ثبات المقياس، وتم تطبيق المقياس الذي أصبح يتألف من (٥٠) فقرة ويقيس سبعة محاور، وهي: السمات الشخصية؛ الالتزام المهني التخطيط التعلم الصفي؛ الإدارة الصفية؛ النمو المهني التقويم . على عينة الدراسة التي بلغ عددهم (٣٤٨) ، وتم التحقق من صدق الأداة وثباتها، حيث بلغ معامل ثبات الفا (٠,٩٦) وهي قيمة تدل على الاتساق الداخلي لفقرات المقياس. وتم توضيح معايير المقياس طبقاً للدرجات الخام بعد تحويلها إلى درجات معيارية.
وفي ضوء هذه النتائج، يوصي الباحث باستخدام المقياس في تقويم أداء معلمي التربية الفنية بالمملكة العربية السعودية من قبل مديري المدارس والمشرفين التربويين، كما يوصي بضرورة الاهتمام من قبل إدارات التربية والتعليم بإقامة الدورات التدريبية؛ لتزويد المعلمين بالكفايات التدريسية الخاصة بمعلمي التربية الفنية حتى تتأصل هذه الكفايات في نفوس المعلمين.
هدفت هذه الدراسة إلى بناء أداة لقياس أداء معلم التربية الفنية بالمملكة العربية السعودية ولتحقق هذا الغرض، اطلع الباحث على الدراسات ذات الصلة بموضوع البحث، وأعد الباحث قائمة أولية بالكفايات التدريسية الهامة من خلال الاطلاع على الأدبيات السابقة، ثم صنف تلك الكفايات ضمن ثمانية أبعاد رئيسة لتقييم أداء معلم التربية الفنية، واختار الباحث سلم التقدير المناسب، وتم عرضها على مجموعة من الخبراء الأكاديميين؛ للتأكد من الصدق الظاهري للأداة، وتم تطبيق الأداة على عينة استطلاعية من مديري المدارس وبلغ عددهم (۳۰) مديراً؛ للتأكد من ثبات المقياس، وتم تطبيق المقياس الذي أصبح يتألف من (٥٠) فقرة ويقيس سبعة محاور، وهي: السمات الشخصية؛ الالتزام المهني التخطيط التعلم الصفي؛ الإدارة الصفية؛ النمو المهني التقويم . على عينة الدراسة التي بلغ عددهم (٣٤٨) ، وتم التحقق من صدق الأداة وثباتها، حيث بلغ معامل ثبات الفا (٠,٩٦) وهي قيمة تدل على الاتساق الداخلي لفقرات المقياس. وتم توضيح معايير المقياس طبقاً للدرجات الخام بعد تحويلها إلى درجات معيارية.
وفي ضوء هذه النتائج، يوصي الباحث باستخدام المقياس في تقويم أداء معلمي التربية الفنية بالمملكة العربية السعودية من قبل مديري المدارس والمشرفين التربويين، كما يوصي بضرورة الاهتمام من قبل إدارات التربية والتعليم بإقامة الدورات التدريبية؛ لتزويد المعلمين بالكفايات التدريسية الخاصة بمعلمي التربية الفنية حتى تتأصل هذه الكفايات في نفوس المعلمين.
Note
عنوان الغلاف :
Developing a Tool to Assess the Job Performance of Art Teachers in the Kingdom of Saudi Arabia
Developing a Tool to Assess the Job Performance of Art Teachers in the Kingdom of Saudi Arabia
Member of
Identifier
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/d9b0efe0-c3c7-4b15-bc60-f212ba97c3ec
Same Subject