Document
دراسة الفروق في مشكلات طلبة المرحلة الثانوية وفقاً لمستوى التحصيل الدراسي وبعض المتغيرات الديمغرافية في مدارس الهيئة الملكية بالمملكة العربية السعودية
Linked Agent
العمران، جهان عيسى أبو راشد , Thesis advisor
Date Issued
2013
Language
Arabic
Extent
[3], 9, 101, [1], pages
Place of institution
Sakhir, Bahrain
Thesis Type
Thesis (Master)
Institution
جامعة البحرين، كلية الآداب، قسم علم النفس، برنامج الماجستير في علم النفس الإرشادي
English Abstract
Abstract :
Study Title:
A Study of the differences in the problems of high school students according to the level of their academic achievement and some demographic variables at schools of the Royal Commission in the Kingdom of Saudi Arabia.
Objectives:
The study aimed to identify the most important problems (school, behavioral, emotional, social and family) which were encountered by high school students at schools of the Royal Commission in Jubail. It also aimed to investigate the significant differences in these problems according to difference in academic achievement, grade, and age.
Sample:
The Study sample consisted of (420) high school students at the Royal Commission in Jubail.
Tools:
The researcher of this study developed the Problems of High School students' scale.
Methodology of the study:
The researcher used the comparative descriptive method.
Statistical Methods
The following statistical analyses were used:
1. Percentages.
2. Means and Standard Deviations.
3. One Way Analysis of Variance (ANOVA)
4. Scheffe Test.
Arabic Abstract
الملخص :
عنوان الدراسة: دراسة الفروق في مشكلات طلبة المرحلة الثانوية وفقاً لمستوى التحصيل الدراسي وبعض المتغيرات الديمغرافية في مدارس الهيئة الملكية بالمملكة العربية السعودية.
أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى التعرف على دلالة الفروق في مشكلات طلبة المرحلة الثانوية المدرسية، والسلوكية، والانفعالية والاجتماعية والأسرية في مدارس الهيئة الملكية بالمملكة العربية السعودية وفقا لاختلاف متغير التحصيل الدراسي، والصف الدراسي، والعمر.
عينة الدراسة: تألفت عينة الدراسة من (٤٢٠) طالباً من مدارس الهيئة الملكية الثانوية بالجبيل.
الأدوات المستخدمة مقياس مشكلات طلبة المرحلة الثانوية (من إعداد الباحث).
منهجية الدراسة: استخدم الباحث المنهج الوصفي المقارن.
الأساليب الإحصائية تم استخدام الأساليب التالية:
1. الوزن النسبي.
المتوسط الحسابي " Mean ".
"Standard Deviation" الانحراف المعياري
. تحليل التباين الأحادي
ه اختبار شيفيه (Scheffe)
أهم النتائج : كان من أهم نتائج الدراسة ما يلي:
۱ - تنوعت مشكلات الطلبة في جميع المجالات التي حددتها الدراسة، وكانت في مجملها في المستوى المتوسط، بمتوسط حسابي (۲,۹۰).
۲- جاء ترتيب مجالات المشكلات كالتالي: المدرسية، ثم الأسرية، ثم الانفعالية، ثم السلوكية، ثم الاجتماعية).
كانت أهم المشكلات المدرسية: كثرة القوانين المدرسية، أما الأسرية فكانت الرغبة بالتواجد خارج المنزل، أما الانفعالية فكانت قلق الاختبارات)، أما السلوكية فكانت الميل إلى عصيان القوانين، أما الاجتماعية فكانت الشعور بالوحدة).
- تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية في بعدي المشكلات السلوكية والاجتماعية تعزى المتغير التحصيل الدراسي، وفي بعد المشكلات الاجتماعية تعزى لمتغير الصف الدراسي، وفي بعد المشكلات الاجتماعية تعزى لمتغير العمر، بينما لم يتبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الأبعاد الأخرى.
أبرز التوصيات:
ضرورة الاهتمام بالمشكلات الطلابية، والبحث عن أفضل الطرق للحد منها.
- إنشاء مركز للتوجيه والإرشاد تابع للخدمات التعليمية بالهيئة الملكية، يقوم عليه أخصائيون نفسيون واجتماعيون تحول إليه المدارس الحالات التي لا تستطيع التعامل معها.
عنوان الدراسة: دراسة الفروق في مشكلات طلبة المرحلة الثانوية وفقاً لمستوى التحصيل الدراسي وبعض المتغيرات الديمغرافية في مدارس الهيئة الملكية بالمملكة العربية السعودية.
أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى التعرف على دلالة الفروق في مشكلات طلبة المرحلة الثانوية المدرسية، والسلوكية، والانفعالية والاجتماعية والأسرية في مدارس الهيئة الملكية بالمملكة العربية السعودية وفقا لاختلاف متغير التحصيل الدراسي، والصف الدراسي، والعمر.
عينة الدراسة: تألفت عينة الدراسة من (٤٢٠) طالباً من مدارس الهيئة الملكية الثانوية بالجبيل.
الأدوات المستخدمة مقياس مشكلات طلبة المرحلة الثانوية (من إعداد الباحث).
منهجية الدراسة: استخدم الباحث المنهج الوصفي المقارن.
الأساليب الإحصائية تم استخدام الأساليب التالية:
1. الوزن النسبي.
المتوسط الحسابي " Mean ".
"Standard Deviation" الانحراف المعياري
. تحليل التباين الأحادي
ه اختبار شيفيه (Scheffe)
أهم النتائج : كان من أهم نتائج الدراسة ما يلي:
۱ - تنوعت مشكلات الطلبة في جميع المجالات التي حددتها الدراسة، وكانت في مجملها في المستوى المتوسط، بمتوسط حسابي (۲,۹۰).
۲- جاء ترتيب مجالات المشكلات كالتالي: المدرسية، ثم الأسرية، ثم الانفعالية، ثم السلوكية، ثم الاجتماعية).
كانت أهم المشكلات المدرسية: كثرة القوانين المدرسية، أما الأسرية فكانت الرغبة بالتواجد خارج المنزل، أما الانفعالية فكانت قلق الاختبارات)، أما السلوكية فكانت الميل إلى عصيان القوانين، أما الاجتماعية فكانت الشعور بالوحدة).
- تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية في بعدي المشكلات السلوكية والاجتماعية تعزى المتغير التحصيل الدراسي، وفي بعد المشكلات الاجتماعية تعزى لمتغير الصف الدراسي، وفي بعد المشكلات الاجتماعية تعزى لمتغير العمر، بينما لم يتبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الأبعاد الأخرى.
أبرز التوصيات:
ضرورة الاهتمام بالمشكلات الطلابية، والبحث عن أفضل الطرق للحد منها.
- إنشاء مركز للتوجيه والإرشاد تابع للخدمات التعليمية بالهيئة الملكية، يقوم عليه أخصائيون نفسيون واجتماعيون تحول إليه المدارس الحالات التي لا تستطيع التعامل معها.
Note
عنوان الغلاف :
A Study of the Differences in the Problems of High School Students According to Their Level of Academic Achievement and Some Demographic Variables at Schools of the Royal Commission in the Kingdom of Saudi Arabia
A Study of the Differences in the Problems of High School Students According to Their Level of Academic Achievement and Some Demographic Variables at Schools of the Royal Commission in the Kingdom of Saudi Arabia
Member of
Identifier
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/44bd3945-4a54-4151-93d0-ef929424bb33
Same Subject