Document

تقويم الأداء الوظيفي لمديري المدارس الثانوية الحكومية بالدمام من وجهة نظر المشرفين التربويين ومعلمي تلك المرحلة

Linked Agent
Date Issued
2015
Language
Arabic
Extent
[1], 10, 113, [2], 5, [8] صفحة
Place of institution
الصخير، البحرين
Thesis Type
Thesis (Master)
Institution
جامعة البحرين، كلية الآداب، قسم علم النفس
Arabic Abstract
ملخص الدراسة :

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الأداء الوظيفي لمديري المدارس الثانوية الحكومية بالدمام، من وجهة نظر المشرفين التربويين والمعلمين، ومعرفة ما إذا كانت هناك فروق بين تقديرات أفراد عينة الدراسة في مستوى الأداء الوظيفي لمديري المدارس باختلاف الوظيفة، والمؤهل العلمي والتخصص، والخبرة، والتدريب، وقد استخدم المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من (341) مشرقاً تربويا ومعلما، منهم (67) مشرفا تربويا، و (274) معلما، من مجتمع الدراسة الأصلي الذي بلغ (917) مشرفاً تربويا ومعلما، منهم (88) مشرفا تربويا، و (829) معلما، يتبعون لـ (24) مدرسة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء استبانة تكونت من (58) فقرة موزعة على (4) محاور، هي: المهام الإدارية والمهام الفنية، والصفات الشخصية، والعلاقات الإنسانية، وتم التحقق من صدقها وثباتها؛ إذ بلغ معامل الثبات العام للأداة (0.98) بطريقة ألفا كرونباخ (Cronbach Alpha. ولتحليل البيانات والإجابة عن أسئلة الدراسة تم استخدام المعالجات الإحصائية المناسبة كالمتوسطات، والنسب المئوية، واختبار تحليل التباين، ومعامل ارتباط بيرسون.
وتوصلت النتائج إلى أن المستوى الإجمالي للأداء الوظيفي لمديري المدارس الثانوية الحكومية بالدمام من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة كان مرتفعا، وأن مستوى الأداء الوظيفي للمديرين مرتفع من وجهة نظر المشرفين التربويين، ومرتفع جدا من وجهة نظر المعلمين. كما أن مستوى أداء مديري المدارس الثانوية في محور المهام الفنية كان متوسطاً من وجهة نظر المشرفين التربويين، ومرتفعا من وجهة نظر المعلمين، وجاء ترتيب محاور الدراسة وفق تقديرات عينة الدراسة تنازليا على النحو الآتي: الصفات الشخصية العلاقات الإنسانية، المهام الإدارية المهام الفنية، وقد اتفقت تقديرات المشرفين التربويين والمعلمين في ترتيب مستوى الأداء الوظيفي لمديري المدارس في محوري العلاقات الإنسانية، والمهام الفنية، واختلفت تقديراتهم في محوري الصفات الشخصية، والمهام الإدارية، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الأداء الوظيفي لمديري المدارس الثانوية، بين تقديرات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير الوظيفة مشرف تربوي أو معلم)، ولصالح المعلمين، وإلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الأداء الوظيفي للمديرين تبعا لمتغيرات المؤهل العلمي، والتخصص، والخبرة، والتدريب، والتفاعلات بينها، وكان من أهم التوصيات العمل على تحسين مستوى الأداء الوظيفي لمديري المدارس الثانوية الحكومية بالدمام في محاور الدراسة الأربعة، وبناء برامج تدريبية وتصميمها، وفق احتياجاتهم التدريبية في المهارات المرتبطة بالجوانب الفنية، والإدارية، وأوصت الدراسة بإشراك أولياء أمور الطلبة، والمجتمع المحلي، في رسم رؤية المدرسة الثانوية وخططها، ومنحهم دورا أكبر للمشاركة في برامجها وأنشطتها وتحقيق أهدافها. واختيار القيادات التربوية المدرسية المؤهلة بعناية، وفق أساليب وأسس علمية دقيقة، ومعالجة المشكلات، وتذليل الصعوبات والتحديات التي تواجه مديري المدارس الثانوية الحكومية والاستفادة من التجارب العالمية الزيادة الفاعلية وتحسين مستوى الأداء المدرسي.
Note
Title on cover :
Performance Evaluation of High School Principals in Dammam from the Perspectives of Teachers and Educational Supervisors.
Member of
Identifier
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/732d6996-62f5-4570-bc77-293396f5c2e2
Same Subject