Document
دراسة تقويمية للمستويات المعرفية التي تقيسها أسئلة كتاب اللغة العربية و اختباراتها النهائية للصف السادس الابتدائي بمملكة البحرين
Linked Agent
الناصر، حسن جعفر , Thesis advisor
Date Issued
2005
Language
Arabic
Extent
15, [119], pages
Place of institution
Sakhir, Bahrain
Thesis Type
Thesis Master
Institution
جامعة البحرين ، كلية التربية، قسم المناهج و طرق التدريس
English Abstract
ABSTRACT:
An Evaluation study of the Cognitive Levelsas Measured by the Sixth Grade Arabic Textbook Questions and Final Exams (in the Kingdom of Bahrain)
By Mona Fakhr
This study aimed at evaluating the 6th grade Arabic textbook questions and final exams in the kingdom of Bahrain during 2004-2005 academic year. It attempted to answer the following questions:
1- What are the cognitive levels of the 6th grade Arabic textbook questions and what are their percentages?
2. What are the cognitive levels of teacher-prepared 6th grade Arabic final exam questions and what are their percentages?
3. Are there any differences among cognitive level Arabic textbook questions and final exam questions?
A total of 581 textbook questions and 473 teacher- prepared Final exam questions were analyzed. Two checklists based on Bloom's six level (Remembering.
Comprehension, Application, Analysis, Synthesis, and (Evaluation) cognitive taxonomy were manipulated. Results indicated that:
a) The percentages of the cognitive levels of textbook questions were as follows: Application (40%), Comprehension (30%), Remembering (19%), Synthesis (5%), and Analysis and Evaluation (3%) each.
b) The percentages of teacher prepared questions were: Remembering (29%), Application (26%) Synthesis (7%), Evaluation (6%), and Analysis (4%).
c) When comparing the two types of questions, it can be noted that there were statistically statistically sig significant differences favoring both the teacher prepared Remembering cognitive level questions and textbook Application questions
d) No statistically significant differences were found for the other four levels of cognitive levels.
e) Percentages of the cognitive levels of the two types of questions were very close to each other.
f) Most questions tended to fall in the lower three levels (Remembering Comprehension and Application) of Bloom's taxonomy rather than the higher ones (Analysis, Synthesis and Evaluation).
Arabic Abstract
ملخص الدراسة:
دراسة تقويمية للمستويات المعرفية التي تقيسها أسئلة كتاب اللغة العربية واختباراتها النهائية للصف السادس الابتدائي بمملكة البحرين
هدفت الدراسة إلى تقويم أسئلة كتاب اللغة العربية و أسئلة الاختبارات في الصف السادس الابتدائي بمملكة البحرين للعام الدراسي ٢٠٠٤ / ٢٠٠٥م ، و ذلك من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية :
1- ما مستويات الأسئلة المتضمنة في كتاب اللغة العربية للصف السادس الابتدائي التي يتناولها المجال المعرفي ؟ و ما نسبة كل مستوى من تلك المستويات ؟
- ما مستويات أسئلة اللغة العربية في الاختبارات النهائية التي يعدها معلمو الصف السادس الابتدائي بمملكة البحرين التي يتناولها المجال المعرفي ؟ و ما نسبة كل مستوى من تلك المستويات ؟ - ما وجه الاختلاف بين الأسئلة المتضمنة في كتاب اللغة العربية للصف السادس الابتدائي و أسئلة اللغة العربية في الاختبارات النهائية التي يعدها معلمو الصف السادس الابتدائي بمملكة البحرين حسب مستويات المجال المعرفي ؟
و قد تكونت عينة الدراسة من ( ٥٨١ ) سؤالا في كتاب الصف السادس الابتدائي ، بلغ عددها في الجزء الأول ( ۳۱۲ ) سؤالا ، و كان عددها في الجزء الثاني (٢٦٩ ) سؤالا . بينما بلغ عدد أسئلة العينة العشوائية من الاختبارات التي جمعت من عشر مدارس ( ٤٧٣ ) سؤالا ، توزعت على فصلين دراسيين بلغ عدد الأسئلة في الفصل الأول ( ٢٤٥ ) سؤالاً ، بينما كان عددها ( ۲۲۸ ) في الفصل الثاني لنفس العام الدراسي .
و قد تم استخدام بطاقتين لتحليل أسئلة الكتاب و أسئلة الاختبارات كل على حده وفقا لتصنيف بلوم للمستويات السنة في المجال المعرفي ( تذكر ، فهم ، تطبيق، تحليل، تركيب، تقويم ) ، و من خلال ذلك التحليل توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
بلغت أعلى نسبة في مستوى التطبيق ( ٤٠%) ، (٤٠%) ، تلاها مستوى الفهم الذي مثل %) من مجموع أسئلة الكتاب ، ثم مستوى التذكر بنسبة (%19) ، و مستوى التركيب ( ٥ ) ، و جاء في المرتبة الأخيرة مستويا التحليل و التقويم بنفس النسبة (3 %) .
وبالنسبة لاختبارات الفصلين ، فأن معظم الأسئلة تركزت في مستوى التذكر الذي يمثل أدنى مستويات تصنيف بلوم المعرفي ، حيث بلغت نسبة الأسئلة عند هذا المستوى ( ۲۹ ) ، و جاه مستوى التطبيق في المرتبة الثانية بنسبة ( ۲۸%)، و حصل مستوى الفهم على المرتبة الثالثة بنسبة ( ٢٦ % ) ، وقال مستوى التركيب المرتبة الرابعة بنسبة ( 7 % ) ، بينما احتل مستوى التقويم المرتبة الخامسة بنسبة بلغت ( 1 % ) ، في حين جاء مستوى التحليل في المرتبة السادسة والأخيرة حيث بلغت نسبته (%4)
عند مقارنة نسب نوعي الأسئلة في الكتاب و الاختبارات ، كان هناك فرق ذو دلالة إحصائية في مستوى التذكرة حيث كانت قيمة كا" المحسوبة فيه أكبر من كا" الجدولية وذلك لصالح أسئلة الاختبارات .
و أن هناك فرقا ذا دلالة إحصائية عند مستوى التطبيق ، حيث كانت قيمة كا" المحسوبة فيه أكبر من كا الجدولية لصالح أسئلة الكتاب
. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المستويات الأربعة المعرفية
الأخرى بين أسئلة الكتاب وأسئلة الاختبارات عدل النتائج على تقارب النسب المئوية في معظم الأسئلة لكل من كتاب الصف السادس و اختباراته .
من خلال النتائج يمكن ملاحظة أن الأسئلة بنوعيها ( سواء أسئلة الكتاب أو أسئلة الاختبارات ) تركزت معظمها في المستويات الدنيا ، فقد مثلت المستويات الثلاثة الدنيا ( التذكر ، الفهم ، و التطبيق ) أعلى النسب مقارنة بمثيلاتها من أسئلة المستويات العليا ( التحليل ، التركيب ، و التقويم ).
دراسة تقويمية للمستويات المعرفية التي تقيسها أسئلة كتاب اللغة العربية واختباراتها النهائية للصف السادس الابتدائي بمملكة البحرين
هدفت الدراسة إلى تقويم أسئلة كتاب اللغة العربية و أسئلة الاختبارات في الصف السادس الابتدائي بمملكة البحرين للعام الدراسي ٢٠٠٤ / ٢٠٠٥م ، و ذلك من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية :
1- ما مستويات الأسئلة المتضمنة في كتاب اللغة العربية للصف السادس الابتدائي التي يتناولها المجال المعرفي ؟ و ما نسبة كل مستوى من تلك المستويات ؟
- ما مستويات أسئلة اللغة العربية في الاختبارات النهائية التي يعدها معلمو الصف السادس الابتدائي بمملكة البحرين التي يتناولها المجال المعرفي ؟ و ما نسبة كل مستوى من تلك المستويات ؟ - ما وجه الاختلاف بين الأسئلة المتضمنة في كتاب اللغة العربية للصف السادس الابتدائي و أسئلة اللغة العربية في الاختبارات النهائية التي يعدها معلمو الصف السادس الابتدائي بمملكة البحرين حسب مستويات المجال المعرفي ؟
و قد تكونت عينة الدراسة من ( ٥٨١ ) سؤالا في كتاب الصف السادس الابتدائي ، بلغ عددها في الجزء الأول ( ۳۱۲ ) سؤالا ، و كان عددها في الجزء الثاني (٢٦٩ ) سؤالا . بينما بلغ عدد أسئلة العينة العشوائية من الاختبارات التي جمعت من عشر مدارس ( ٤٧٣ ) سؤالا ، توزعت على فصلين دراسيين بلغ عدد الأسئلة في الفصل الأول ( ٢٤٥ ) سؤالاً ، بينما كان عددها ( ۲۲۸ ) في الفصل الثاني لنفس العام الدراسي .
و قد تم استخدام بطاقتين لتحليل أسئلة الكتاب و أسئلة الاختبارات كل على حده وفقا لتصنيف بلوم للمستويات السنة في المجال المعرفي ( تذكر ، فهم ، تطبيق، تحليل، تركيب، تقويم ) ، و من خلال ذلك التحليل توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
بلغت أعلى نسبة في مستوى التطبيق ( ٤٠%) ، (٤٠%) ، تلاها مستوى الفهم الذي مثل %) من مجموع أسئلة الكتاب ، ثم مستوى التذكر بنسبة (%19) ، و مستوى التركيب ( ٥ ) ، و جاء في المرتبة الأخيرة مستويا التحليل و التقويم بنفس النسبة (3 %) .
وبالنسبة لاختبارات الفصلين ، فأن معظم الأسئلة تركزت في مستوى التذكر الذي يمثل أدنى مستويات تصنيف بلوم المعرفي ، حيث بلغت نسبة الأسئلة عند هذا المستوى ( ۲۹ ) ، و جاه مستوى التطبيق في المرتبة الثانية بنسبة ( ۲۸%)، و حصل مستوى الفهم على المرتبة الثالثة بنسبة ( ٢٦ % ) ، وقال مستوى التركيب المرتبة الرابعة بنسبة ( 7 % ) ، بينما احتل مستوى التقويم المرتبة الخامسة بنسبة بلغت ( 1 % ) ، في حين جاء مستوى التحليل في المرتبة السادسة والأخيرة حيث بلغت نسبته (%4)
عند مقارنة نسب نوعي الأسئلة في الكتاب و الاختبارات ، كان هناك فرق ذو دلالة إحصائية في مستوى التذكرة حيث كانت قيمة كا" المحسوبة فيه أكبر من كا" الجدولية وذلك لصالح أسئلة الاختبارات .
و أن هناك فرقا ذا دلالة إحصائية عند مستوى التطبيق ، حيث كانت قيمة كا" المحسوبة فيه أكبر من كا الجدولية لصالح أسئلة الكتاب
. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المستويات الأربعة المعرفية
الأخرى بين أسئلة الكتاب وأسئلة الاختبارات عدل النتائج على تقارب النسب المئوية في معظم الأسئلة لكل من كتاب الصف السادس و اختباراته .
من خلال النتائج يمكن ملاحظة أن الأسئلة بنوعيها ( سواء أسئلة الكتاب أو أسئلة الاختبارات ) تركزت معظمها في المستويات الدنيا ، فقد مثلت المستويات الثلاثة الدنيا ( التذكر ، الفهم ، و التطبيق ) أعلى النسب مقارنة بمثيلاتها من أسئلة المستويات العليا ( التحليل ، التركيب ، و التقويم ).
Note
دراسة تقويمية للمستويات المعرفية التي تقيسها أسئلة كتاب اللغة العربية و اختباراتها النهائية للصف السادس الابتدائي بمملكة البحرين
Identifier
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/b859f1a3-6ec4-46f8-b76c-30332ee2ac62
Same Subject