Document
فاعلية النشاط التمثيلي في تحصيل تلميذات الصف الثالث الابتدائي للتراكيب اللغوية وتنمية اتجاهاتهن نحو مادة اللغة العربية
Linked Agent
دويغر, ليلى محمد , Thesis advisor
Date Issued
2002
Language
Arabic
Extent
14, [165], pages
Subject
Place of institution
Sakhir, Bahrain
Thesis Type
Thesis Master
Institution
جامعة البحرين, كلية التربية, برنامج الماجستير في التربية
English Abstract
The Effectiveness of Dramatic Activity in Achevement of
Third Level Elementary Students The Linguistic Structures and Developing Their Attitudes Towards The Arabic language subject
Abstract:
The objective of this study is to know the effect of using dramatic activity in teaching linguistic structures for third level elementary students and develop their attitudes to Arabic language subject.
Two questions were raised in this study:
1 What is the effect of using an dramatic activity of linguistic structures on developing skills of third level elementary students compared with an existing traditional method?
2- Does teaching linguistic structures using dramatic activity for third level elementary students, develop positive attitudes to Arabic language subject compared with students studying lingual components using traditional method?
To answer these two questions, the researcher developed a group of dramatic situations to include linguistic structures, which are taught in third level elementary class. (27) third level elementary class students as experimental group and another (27) as controlled group were chosen.
The researcher used experimental model for post-measurement for two groups, experimental and controlled, though which an independent of variable (teaching linguistic structures using dramatic activity) was inserted for experimental group of students, while controlled group was taught in an traditional method, popular in teaching linguistic structures. When teaching was over, post test and attitudes criteria were applied on the two groups where the difference in the two groups performances reflected the effect of teaching using dramatic activity.
Findings can be summarized as follows:
1. A statistical variance exists at (0.05) between means of experimental and controlled groups individuals in the post linguistic structures collection test favoring experimental group individuals.
2- A statistical variance exists at (0.05) between means of experimental and controlled groups individuals in the post application of attitudes criteria of Arabic language subject favoring experimental group individuals.
Based on the findings, the researcher recommends to adopt dramatic activity method in teaching linguistic structures and train teachers to use it. Also to provide teachers with pre-tested models for dramatic activities to help them use dramatic activity method in teaching. The researcher also recommends to study the effect of using dramatic activity as an educational tool to help in teaching other linguistic sections such as composition, dictation and reading for first elementary classes. She also recommends to research the effect of using dramatic activity on developing skills of students who are at lower level of elementary education.
Arabic Abstract
فاعلية النشاط الدرامي في تحقيق
طلبة الصف الثالث الابتدائي التراكيب اللغوية وتنمية اتجاهاتهم نحو مادة اللغة العربية
خلاصة:
هدف هذه الدراسة إلى معرفة أثر استخدام النشاط الدرامي في تدريس التراكيب اللغوية لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي وتنمية اتجاهاتهم نحو مادة اللغة العربية.
وقد أثارت هذه الدراسة سؤالين:
1 ما أثر استخدام نشاط درامي للتراكيب اللغوية في تنمية مهارات تلاميذ الصف الثالث الابتدائي مقارنة بالطريقة التقليدية المتبعة؟
2- هل يؤدي تدريس التراكيب اللغوية باستخدام النشاط الدرامي لطلاب الصف الثالث الابتدائي إلى تنمية اتجاهات إيجابية نحو مادة اللغة العربية مقارنة بالطلاب الذين يدرسون المكونات اللغوية بالطريقة التقليدية؟
وللإجابة على هذين السؤالين طور الباحث مجموعة من المواقف الدرامية تتضمن التراكيب اللغوية التي تدرس في الصف الثالث الابتدائي، وتم اختيار (27) طالباً من طلاب الصف الثالث الابتدائي كمجموعة تجريبية و(27) طالباً كمجموعة ضابطة.
وقد استخدم الباحث النموذج التجريبي للقياس البعدي لمجموعتين تجريبية وضابطة، حيث تم إدخال متغير مستقل (تدريس التراكيب اللغوية باستخدام النشاط الدرامي) للمجموعة التجريبية من الطلاب، بينما تم تدريس المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية الشائعة في تدريس التراكيب اللغوية، وبعد انتهاء التدريس تم تطبيق معايير الاختبار البعدي والاتجاهات على المجموعتين حيث عكس الاختلاف في أداء المجموعتين تأثير التدريس باستخدام النشاط الدرامي.
ويمكن تلخيص النتائج على النحو التالي:
1. يوجد تباين إحصائي عند مستوى (0.05) بين متوسطات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار تجميع البنى اللغوية بعد الاختبار لصالح أفراد المجموعة التجريبية.
2- يوجد تباين احصائي عند مستوى (0.05) بين متوسطات افراد المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمعايير اتجاهات مادة اللغة العربية لصالح افراد المجموعة التجريبية.
وبناء على النتائج أوصت الباحثة بتبني أسلوب النشاط الدرامي في تدريس التراكيب اللغوية وتدريب المعلمين على استخدامه، وتزويد المعلمين بنماذج مسبقة للأنشطة الدرامية لمساعدتهم على استخدام أسلوب النشاط الدرامي في التدريس. كما أوصت الباحثة بدراسة تأثير استخدام النشاط الدرامي كأداة تعليمية للمساعدة في تدريس أقسام لغوية أخرى مثل الإنشاء والإملاء والقراءة للصفوف الابتدائية الأولى. كما أوصت بدراسة تأثير استخدام النشاط الدرامي في تنمية مهارات الطلاب في المستويات الدنيا من التعليم الابتدائي.
طلبة الصف الثالث الابتدائي التراكيب اللغوية وتنمية اتجاهاتهم نحو مادة اللغة العربية
خلاصة:
هدف هذه الدراسة إلى معرفة أثر استخدام النشاط الدرامي في تدريس التراكيب اللغوية لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي وتنمية اتجاهاتهم نحو مادة اللغة العربية.
وقد أثارت هذه الدراسة سؤالين:
1 ما أثر استخدام نشاط درامي للتراكيب اللغوية في تنمية مهارات تلاميذ الصف الثالث الابتدائي مقارنة بالطريقة التقليدية المتبعة؟
2- هل يؤدي تدريس التراكيب اللغوية باستخدام النشاط الدرامي لطلاب الصف الثالث الابتدائي إلى تنمية اتجاهات إيجابية نحو مادة اللغة العربية مقارنة بالطلاب الذين يدرسون المكونات اللغوية بالطريقة التقليدية؟
وللإجابة على هذين السؤالين طور الباحث مجموعة من المواقف الدرامية تتضمن التراكيب اللغوية التي تدرس في الصف الثالث الابتدائي، وتم اختيار (27) طالباً من طلاب الصف الثالث الابتدائي كمجموعة تجريبية و(27) طالباً كمجموعة ضابطة.
وقد استخدم الباحث النموذج التجريبي للقياس البعدي لمجموعتين تجريبية وضابطة، حيث تم إدخال متغير مستقل (تدريس التراكيب اللغوية باستخدام النشاط الدرامي) للمجموعة التجريبية من الطلاب، بينما تم تدريس المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية الشائعة في تدريس التراكيب اللغوية، وبعد انتهاء التدريس تم تطبيق معايير الاختبار البعدي والاتجاهات على المجموعتين حيث عكس الاختلاف في أداء المجموعتين تأثير التدريس باستخدام النشاط الدرامي.
ويمكن تلخيص النتائج على النحو التالي:
1. يوجد تباين إحصائي عند مستوى (0.05) بين متوسطات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار تجميع البنى اللغوية بعد الاختبار لصالح أفراد المجموعة التجريبية.
2- يوجد تباين احصائي عند مستوى (0.05) بين متوسطات افراد المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمعايير اتجاهات مادة اللغة العربية لصالح افراد المجموعة التجريبية.
وبناء على النتائج أوصت الباحثة بتبني أسلوب النشاط الدرامي في تدريس التراكيب اللغوية وتدريب المعلمين على استخدامه، وتزويد المعلمين بنماذج مسبقة للأنشطة الدرامية لمساعدتهم على استخدام أسلوب النشاط الدرامي في التدريس. كما أوصت الباحثة بدراسة تأثير استخدام النشاط الدرامي كأداة تعليمية للمساعدة في تدريس أقسام لغوية أخرى مثل الإنشاء والإملاء والقراءة للصفوف الابتدائية الأولى. كما أوصت بدراسة تأثير استخدام النشاط الدرامي في تنمية مهارات الطلاب في المستويات الدنيا من التعليم الابتدائي.
Note
فاعلية النشاط التمثيلي في تحصيل تلميذات الصف الثالث الابتدائي للتراكيب اللغوية وتنمية اتجاهاتهن نحو مادة اللغة العربية
Identifier
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/6e585713-0b87-4dd5-acdf-b155fb659d5d
Same Subject