Document
دور اليوتيوب في تنمية العمل التطوعي لدى الشباب البحريني دراسة تحليلية ميدانية
Linked Agent
الزياني ,عبدالكريم , Thesis advisor
Date Issued
2019
Language
Arabic
Extent
16, [219], 1, pages
Place of institution
Sakhir, Bahrain
Thesis Type
Thesis Master
Institution
جامعة البحرين، كلية الآداب، قسم الإعلام والسياحة والفنون
English Abstract
Abstract:
This study aimed to identify the nature of the use of YouTube by the Bahraini young people, their attitudes towards voluntary work and their opinion on voluntary work and Omar Farouk's channel on YouTube. The study also aimed to identify the relationship between using the You Tube by Bahraini young people and the influence of what is published on them. The study also aimed to identify the relationship between following the voluntary work on YouTube and the willingness to volunteer and to identify the relationship between following the voluntary work on YouTube and the adequacy of the subjects published on it to encourage young people to carry out voluntary work.
The study also aimed to identify the significance of the differences in the level of following up Omar Farouk's channel on the You Tube ascribed to the demographic variables. Moreover, the study sought to analyze the content of what is presented on the channel according to different aspects including the duration of the episode, the language used, the characters, the technique used, the music and sound effects, the subject, the direction of the content, the type of issues raised and the values contained.
The study sample consisted of (1880) Bahraini young people who follow Omar Farouk's channel on YouTube and (32) episodes which were analyzed using content analysis. A questionnaire was applied to the sample.
The results show that (72.3%) of the study sample always follow the YouTube, and that (36.2%) of the sample have a special channel on the YouTube. The results also show that (62.6%) of the sample know about the voluntary activities in the Kingdom of Bahrain and (65.7%) of the sample said they would volunteer if there was a need to do. The results also show that (85.4%) of the sample always follow Omar Farouk's channel on YouTube and 99.0% of them are impressed with the ideas presented through the channel about voluntary work. The results of the content analysis show that the attitude of all the episodes on the channel was positive.
The results also show that there is a positive correlation between following the YouTube and getting influenced by the voluntary work among the young people in Bahrain, and that there is a statistically significant positive correlation between getting influenced of what was published on YouTube about volunteering and the willingness to do voluntary work. The results also show that there is a statistically significant positive correlation between depending on
YouTube to know about and follow the voluntary work in Bahrain and the willingness to do voluntary work among the Bahraini young people.
Arabic Abstract
الملخص:
هدفت الدراسة إلى التعرف على طبيعة استخدام الشباب البحريني الموقع اليوتيوب، واتجاهاتهم نحو العمل التطوعي، ورأيهم في العمل التطوعي وقناة عمر فاروق على اليوتيوب، كما هدفت الدراسة أيضاً إلى التعرف على العلاقة بين متابعة الشباب البحريني الموقع اليوتيوب والتأثر بما ينشر عليه عن الأعمال التطوعية، وبين تأثر الشباب البحريني بما ينشر على اليوتيوب عن الأعمال التطوعية واستعدادهم للقيام بالعمل التطوعي، وكذلك بين متابعتهم الموقع اليوتيوب وكفاية الموضوعات المنشورة عليه لحثهم على القيام بالأعمال التطوعية، وبين اعتماد هؤلاء الشباب على اليوتيوب في معرفة ومتابعة الفعاليات التطوعية التي تقام في مملكة البحرين ومدى استعدادهم للقيام بالعمل التطوعي، والتعرف على دلالة الفروق في مستوى متابعة الشباب البحريني لقناة عمر فاروق على اليوتيوب تعزى للمتغيرات الديموغرافية، كما هدفت الدراسة إلى تحليل مضمون ما يعرض على قناة عمر فاروق على اليوتيوب حسب العديد من الجوانب اهمها: مدة عرض الحلقة اللغة المستخدمة الشخصيات القالب الفني المستخدم، الموسيقى والمؤثرات
الصوتية، الموضوع المطروح، اتجاه المحتوى نوع القضايا المطروحة، والقيم التي تتضمنها.
تكونت عينة الدراسة من (1880) مفردة من الشباب البحريني الذين يتابعون قناة عمر فاروق على اليوتيوب وقد تم تطبيق استبيان على أفراد العينة، وشملت العينة أيضاً تحليل (32) حلقة من أصل 110 حلقات على قناة عمر فاروق على اليوتيوب والتي تم تحليلها باستخدام استمارة تحليل المضمون.
أظهرت النتائج أن (3-72) من عينة الدراسة دائماً تتابع موقع اليوتيوب، وأن (36.26) من العينة تتملك قناة خاصة على موقع اليوتيوب، وتوصلت النتائج أيضاً إلى أن (62.66) من العينة لديها إطلاع على الأنشطة التطوعية الموجودة في مملكة البحرين، وأن (65.76) من العينة أكدت على أنها ستتطوع إذا كان هناك حاجة للتطوع. وكذلك توصلت النتائج أن (%85.4) من العينة دائماً تتابع قناة عمر فاروق على اليوتيوب، وأن (99.06) منها معجبة بالأفكار التطوعية المطروحة عبر القناة.
وتوصلت نتائج تحليل المضمون إلى أن جميع الحلقات المعروضة على القناة كان اتجاه محتواها إيجابي.
وتبين من النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين متابعة الشباب البحريني لموقع اليوتيوب والتأثر بما ينشر على اليوتيوب عن الأعمال التطوعية، ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين تأثرهم بما ينشر على اليوتيوب عن الأعمال التطوعية واستعدادهم للقيام بالعمل التطوعي، ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين اعتماد الشباب البحريني على اليوتيوب في معرفة ومتابعة الفعاليات التطوعية التي تقام على أرض مملكة البحرين واستعدادهم للقيام بالعمل التطوعي.
هدفت الدراسة إلى التعرف على طبيعة استخدام الشباب البحريني الموقع اليوتيوب، واتجاهاتهم نحو العمل التطوعي، ورأيهم في العمل التطوعي وقناة عمر فاروق على اليوتيوب، كما هدفت الدراسة أيضاً إلى التعرف على العلاقة بين متابعة الشباب البحريني الموقع اليوتيوب والتأثر بما ينشر عليه عن الأعمال التطوعية، وبين تأثر الشباب البحريني بما ينشر على اليوتيوب عن الأعمال التطوعية واستعدادهم للقيام بالعمل التطوعي، وكذلك بين متابعتهم الموقع اليوتيوب وكفاية الموضوعات المنشورة عليه لحثهم على القيام بالأعمال التطوعية، وبين اعتماد هؤلاء الشباب على اليوتيوب في معرفة ومتابعة الفعاليات التطوعية التي تقام في مملكة البحرين ومدى استعدادهم للقيام بالعمل التطوعي، والتعرف على دلالة الفروق في مستوى متابعة الشباب البحريني لقناة عمر فاروق على اليوتيوب تعزى للمتغيرات الديموغرافية، كما هدفت الدراسة إلى تحليل مضمون ما يعرض على قناة عمر فاروق على اليوتيوب حسب العديد من الجوانب اهمها: مدة عرض الحلقة اللغة المستخدمة الشخصيات القالب الفني المستخدم، الموسيقى والمؤثرات
الصوتية، الموضوع المطروح، اتجاه المحتوى نوع القضايا المطروحة، والقيم التي تتضمنها.
تكونت عينة الدراسة من (1880) مفردة من الشباب البحريني الذين يتابعون قناة عمر فاروق على اليوتيوب وقد تم تطبيق استبيان على أفراد العينة، وشملت العينة أيضاً تحليل (32) حلقة من أصل 110 حلقات على قناة عمر فاروق على اليوتيوب والتي تم تحليلها باستخدام استمارة تحليل المضمون.
أظهرت النتائج أن (3-72) من عينة الدراسة دائماً تتابع موقع اليوتيوب، وأن (36.26) من العينة تتملك قناة خاصة على موقع اليوتيوب، وتوصلت النتائج أيضاً إلى أن (62.66) من العينة لديها إطلاع على الأنشطة التطوعية الموجودة في مملكة البحرين، وأن (65.76) من العينة أكدت على أنها ستتطوع إذا كان هناك حاجة للتطوع. وكذلك توصلت النتائج أن (%85.4) من العينة دائماً تتابع قناة عمر فاروق على اليوتيوب، وأن (99.06) منها معجبة بالأفكار التطوعية المطروحة عبر القناة.
وتوصلت نتائج تحليل المضمون إلى أن جميع الحلقات المعروضة على القناة كان اتجاه محتواها إيجابي.
وتبين من النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين متابعة الشباب البحريني لموقع اليوتيوب والتأثر بما ينشر على اليوتيوب عن الأعمال التطوعية، ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين تأثرهم بما ينشر على اليوتيوب عن الأعمال التطوعية واستعدادهم للقيام بالعمل التطوعي، ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين اعتماد الشباب البحريني على اليوتيوب في معرفة ومتابعة الفعاليات التطوعية التي تقام على أرض مملكة البحرين واستعدادهم للقيام بالعمل التطوعي.
Note
دور اليوتيوب في تنمية العمل التطوعي لدى الشباب البحريني
دراسة تحليلية ميدانية
دراسة تحليلية ميدانية
Member of
Identifier
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/4d10a077-5d8f-4d4c-b0d4-9a71a9ac8826