فاعلية استخدام برنامج تدريبي للمهارات اللغوية في رفع مستوى الأداء اللغوي
Linked Agent
عبدالمغيث، أشرف, Thesis advisor
Date Issued
2018
Language
Arabic
Extent
11, [109] 42, pages
Place of institution
Sakhir, Bahrain
Thesis Type
Thesis Master
Institution
جامعة البحرين، كلية الآداب، قسم الإعلام والسياحة والفنون
English Abstract
Research Summary:
This study aimed at inspecting the effectiveness of a linguistic skills training program to improve the level of linguistic performance of presenters of the Ministry of Information Affairs in the Kingdom of Bahrain. The study followed the experimental methodology with a sample of (9) full time and part time presenters with work experience between one-six years. These samples were divided into (3) equal random groups. The implemented program included (3) sessions for each group that was of approximately (20) minutes in length. To analyze the data, SPSS Statistics Software was used. The results of the study:
showed that the sample of anchors found it difficult in pronouncing certain Arabic alphabets
showed that the sample of anchors made some grammatical errors
showed statistically significant differences in sounds articulation of the sample of anchors due to years of experience variable and the differences were leaned to the more experienced.
There are statistically significant differences in scripts' diacritics of the sample due to years of experience variable.
There are no statistically significant differences in sounds articulation, scripts' diacritics and vowels' length due to differences in gender of the sample.
During this experiment the researcher found that the program duration should be longer than its previous training duration, which was one hour a day for three day, compared to one month, two hours a day. The researcher also found that the program has to be applied to all new anchors, to minimize language errors such as, sounds articulation, scripts' diacritics and vowels' length.
Keyword:
Language
Linguistic Skills
Linguistic Skills Training Program
Linguistic Performance Level - Media Training
Arabic Abstract
ملخص الدراسة:
هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من فاعلية استخدام برنامج تدريبي للمهارات اللغوية في رفع مستوى الأداء اللغوي لدى مذيعي وزارة شؤون الإعلام بمملكة البحرين حيث استخدمت الدراسة المنهج التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من تسعة مذيعين بوظيفة دائمة ومذيعين بعقود جزئية في وزارة شؤون الإعلام بمملكة البحرين وتراوحت سنوات الخبرة لديهم ما بين سنة إلى ست سنوات تم توزيعهم على ثلاث مجموعات بشكل متساو تم اختيارهم بشكل عشوائي وتكون البرنامج من ثلاث جلسات لكل مجموعة وكان زمن الجلسة الواحدة (20) دقيقة تقريباً وقد استخدم الباحث برنامج التحليل الإحصائي SPSS لتحليل البيانات وتفسيرها بينما أظهرت النتائج ما يلي :
وقوع المذيعين في الأخطاء في مخارج الحروف في كل من (ض) و (ظ) و (غ) و (ق) بالإضافة إلى مد الحروف
وقوع المذيعين في العديد من الأخطاء النحوية من خلال الأخطاء في تشكيل الكلمات.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية (0.05) في مخارج الحروف لدى عينة الدراسة من المذيعين تعزى لمتغير سنوات الخبرة، وكانت الفروق لصالح الخبرة الأكثر
توجد فروق ذات دلالة إحصائية (0.05) في تشكيل النصوص لدى عينة الدراسة من المذيعين تعزى لمتغير رقم النص
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية (0.05) في مخارج الحروف وتشكيل النصوص ومد الحروف لدى عينة الدراسة من المذيعين تعزى لمتغير النوع الاجتماعي .
وقد توصل البحث من خلال هذه التجربة إلى أنه يجب أن تكون مدة البرنامج التدريبي للمهارات اللغوية أطول مما كانت عليه أي شهر تقريباً وبمعدل ساعتين يومياً حيث كانت المدة من قبل هي ثلاثة أيام، وبمعدل ساعة لكل مذيع، هذا ولا بد أن يطبق هذا البرنامج على المذيعين الجدد بوجه الخصوص، وذلك للحصول على أفضل النتائج الممكنة في التقليل من الأخطاء اللغوية في مخارج الحروف وتشكيل النصوص وحروف المد لديهم .
الكلمات المفتاحية : اللغة - المهارات اللغوية - برنامج تدريبي للمهارات اللغوية - مستوى الأداء اللغوي - التدريب الإعلامي .
هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من فاعلية استخدام برنامج تدريبي للمهارات اللغوية في رفع مستوى الأداء اللغوي لدى مذيعي وزارة شؤون الإعلام بمملكة البحرين حيث استخدمت الدراسة المنهج التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من تسعة مذيعين بوظيفة دائمة ومذيعين بعقود جزئية في وزارة شؤون الإعلام بمملكة البحرين وتراوحت سنوات الخبرة لديهم ما بين سنة إلى ست سنوات تم توزيعهم على ثلاث مجموعات بشكل متساو تم اختيارهم بشكل عشوائي وتكون البرنامج من ثلاث جلسات لكل مجموعة وكان زمن الجلسة الواحدة (20) دقيقة تقريباً وقد استخدم الباحث برنامج التحليل الإحصائي SPSS لتحليل البيانات وتفسيرها بينما أظهرت النتائج ما يلي :
وقوع المذيعين في الأخطاء في مخارج الحروف في كل من (ض) و (ظ) و (غ) و (ق) بالإضافة إلى مد الحروف
وقوع المذيعين في العديد من الأخطاء النحوية من خلال الأخطاء في تشكيل الكلمات.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية (0.05) في مخارج الحروف لدى عينة الدراسة من المذيعين تعزى لمتغير سنوات الخبرة، وكانت الفروق لصالح الخبرة الأكثر
توجد فروق ذات دلالة إحصائية (0.05) في تشكيل النصوص لدى عينة الدراسة من المذيعين تعزى لمتغير رقم النص
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية (0.05) في مخارج الحروف وتشكيل النصوص ومد الحروف لدى عينة الدراسة من المذيعين تعزى لمتغير النوع الاجتماعي .
وقد توصل البحث من خلال هذه التجربة إلى أنه يجب أن تكون مدة البرنامج التدريبي للمهارات اللغوية أطول مما كانت عليه أي شهر تقريباً وبمعدل ساعتين يومياً حيث كانت المدة من قبل هي ثلاثة أيام، وبمعدل ساعة لكل مذيع، هذا ولا بد أن يطبق هذا البرنامج على المذيعين الجدد بوجه الخصوص، وذلك للحصول على أفضل النتائج الممكنة في التقليل من الأخطاء اللغوية في مخارج الحروف وتشكيل النصوص وحروف المد لديهم .
الكلمات المفتاحية : اللغة - المهارات اللغوية - برنامج تدريبي للمهارات اللغوية - مستوى الأداء اللغوي - التدريب الإعلامي .
Note
فاعلية استخدام برنامج تدريبي للمهارات اللغوية في رفع مستوى الأداء اللغوي
Member of
Identifier
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/56a5ce76-5199-4279-8884-61b6eb96b0e5