Document
تحليل الأسئلة المتضمنة في كتب تكنولوجيا الاختصاص في ضوء تصنيف بلوم للمجال المعرفي
Linked Agent
شهاب، فيصل عيسى, Thesis advisor
Date Issued
2003
Language
Arabic
Extent
9, 71, [2] Pages
Subject
Place of institution
Sakhir, Bahrain
Thesis Type
Thesis [Master]
Institution
University of Bahrain, College of Education, Department of Curriculum and Methods of Teaching
English Abstract
Abstract:
An Analysis of Questions Recorded in the Technology Textbooks in the light of Cognitive Domain of Bloom Taxonomy
This study is meant to set a standard that can be used in evaluating the questions in the technology books. Furthermore, it aims at evaluating the questions in some of the technology books studied by students of the third secondary of technical schools in the light of Bloom taxonomy.
The sample study has been formed by five technology schoolbooks and distributed among five majors. It's worth noting that the total of the questions has reached (855). A questionnaire has been prepared and distributed by the researcher among a group of educators in the technical education in the kingdom of Bahrain to determine the percentage weights of Bloom taxonomy. Additionally, the researcher has set an analytic tool that has been used to analyses the questions in the technology books. Thus, the researcher has employed a number of methods in his statistics such as Repetition, Percentile and Scott's reliability co-efficient.
The study led to a standard that specifies the percentage weights of Bloom taxonomy. It showed that the percentage weight for comprehension is (30%), then remembrance and application (25%) each, while analysis (8%) and finally synthesis and evaluating (6%) each.
The results have demonstrated the following: the questions in the technology books, which have been studied, depend noticeably on the ability of remembrance. As a matter of fact, the percentage of remembrance reached (63.04%), then comprehension (19.42%), application (15.32%), while analysis and synthesis got such low percentages, which were (1.75%) and (0.47%) respectively. Moreover, no question regarding the evaluation has been mentioned in all books.
The study has come up with some recommendations and suggestions for further studies.
Arabic Abstract
ملخص الدراسة:
تحليل الأسئلة المتضمنة في كتب تكنولوجيا الاختصاص في ضوء تصنيف بلوم للمجال المعرفي
تهدف الدراسة إلى وضع معيار يمكن استخدامه في تقويم الأسئلة المتضمنة في كتب تكنولوجيا الاختصاص ، وكذلك تقويم الأسئلة الواردة في مجموعة من كتب تكنولوجيا الاختصاص المقررة للصف الثالث الثانوي الصناعي في ضوء تصنيف بلوم Bloom للأهداف المعرفية . وقد تكونت عينة الدراسة من خمسة كتب دراسية في مادة تكنولوجيا الاختصاص موزعة على خمسة تخصصات فنية ، وبلغ العدد الإجمالي للأسئلة (٨٥٥) سؤالا . وقد أعد الباحث استطلاعاً للرأي ، تم توزيعه على شريحة من الكوادر في التعليم الثانوي الصناعي في مملكة البحرين لتحديد الأوزان النسبية لمستويات بلوم المعرفية . كما قام الباحث بإعداد أداة للتحليل تم على أساسها تحليل الأسئلة المتضمنة في كتب تكنولوجيا الاختصاص . وقد استخدم الباحث في المعالجة الإحصائية التكرارات ، والنسب المئوية ، لحساب ثبات عملية التحليل Scott's Reliability Co-efficient( ومعامل سكوت
وقد توصلت الدراسة إلى معيار يحدد الأوزان النسبية لمستويات بلوم المعرفية ، حيث بلغ الوزن النسبي لمستوى الفهم (۳۰) ، والوزن النسبي لمستويي التذكر والتطبيق (٢٥%) ، في حين حصل مستوى التحليل على نسبة (8%) ، وأخيراً جاء مستويا. التركيب والتقويم بنسبة (6%) لكل منهما .
وقد تبين من النتائج أن أسئلة كتب تكنولوجيا الاختصاص التي شملتها الدراسة تركز بصورة ملحوظة على مستوى التذكر ، حيث بلغت نسبة أسئلة التذكر (٦٣,٠٤%) ، بينما حصل مستوى الفهم على نسبة (١٩,٤٢%) ، ثم مستوى التطبيق بنسبة (١٥,٣٢%) ، وحصل مستويا التحليل والتركيب على نسب متدنية جداً وهي (١,٧٥%) و (٠,٤٧%) على التوالي ، في حين لم يرد أي سؤال في مستوى التقويم في جميع الكتب . كما خرجت الدراسة ببعض التوصيات ومقترحات الدراسات أخرى .
تحليل الأسئلة المتضمنة في كتب تكنولوجيا الاختصاص في ضوء تصنيف بلوم للمجال المعرفي
تهدف الدراسة إلى وضع معيار يمكن استخدامه في تقويم الأسئلة المتضمنة في كتب تكنولوجيا الاختصاص ، وكذلك تقويم الأسئلة الواردة في مجموعة من كتب تكنولوجيا الاختصاص المقررة للصف الثالث الثانوي الصناعي في ضوء تصنيف بلوم Bloom للأهداف المعرفية . وقد تكونت عينة الدراسة من خمسة كتب دراسية في مادة تكنولوجيا الاختصاص موزعة على خمسة تخصصات فنية ، وبلغ العدد الإجمالي للأسئلة (٨٥٥) سؤالا . وقد أعد الباحث استطلاعاً للرأي ، تم توزيعه على شريحة من الكوادر في التعليم الثانوي الصناعي في مملكة البحرين لتحديد الأوزان النسبية لمستويات بلوم المعرفية . كما قام الباحث بإعداد أداة للتحليل تم على أساسها تحليل الأسئلة المتضمنة في كتب تكنولوجيا الاختصاص . وقد استخدم الباحث في المعالجة الإحصائية التكرارات ، والنسب المئوية ، لحساب ثبات عملية التحليل Scott's Reliability Co-efficient( ومعامل سكوت
وقد توصلت الدراسة إلى معيار يحدد الأوزان النسبية لمستويات بلوم المعرفية ، حيث بلغ الوزن النسبي لمستوى الفهم (۳۰) ، والوزن النسبي لمستويي التذكر والتطبيق (٢٥%) ، في حين حصل مستوى التحليل على نسبة (8%) ، وأخيراً جاء مستويا. التركيب والتقويم بنسبة (6%) لكل منهما .
وقد تبين من النتائج أن أسئلة كتب تكنولوجيا الاختصاص التي شملتها الدراسة تركز بصورة ملحوظة على مستوى التذكر ، حيث بلغت نسبة أسئلة التذكر (٦٣,٠٤%) ، بينما حصل مستوى الفهم على نسبة (١٩,٤٢%) ، ثم مستوى التطبيق بنسبة (١٥,٣٢%) ، وحصل مستويا التحليل والتركيب على نسب متدنية جداً وهي (١,٧٥%) و (٠,٤٧%) على التوالي ، في حين لم يرد أي سؤال في مستوى التقويم في جميع الكتب . كما خرجت الدراسة ببعض التوصيات ومقترحات الدراسات أخرى .
Note
عنوان الغلاف:
An Analysis of Questions Recorded in the Technology Textbooks in the light of Cognitive Domain of Bloom Taxonomy
An Analysis of Questions Recorded in the Technology Textbooks in the light of Cognitive Domain of Bloom Taxonomy
Member of
Identifier
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/ee7f0f88-e2e6-47f1-ba27-3f5bc43eacda
Same Subject