وثيقة
الرضا الوظيفي وعلاقته بالإنتاجية في المجال الرياضي المدرسي لدى معلمي ومعلمات التربية الرياضية في المدارس الحكومية بمملكة البحرين
وكيل مرتبط
الملا، فيصل حميد , مشرف الرسالة العلمية
تاريخ النشر
2005
اللغة
العربية
مدى
[1]، 18، 139، [1] صفحة
مكان المؤسسة
Sakhir, Bahrain
نوع الرسالة الجامعية
Thesis (Master)
الملخص العربي
ملخص الدراسة:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى الرضا الوظيفي للمعلمين والمعلمات
بالمدارس الحكومية بمملكة البحرين وكذلك مستوى الإنتاجية ، والتعرف على علاقة
الرضا الوظيفي بالإنتاجية في المجال الرياضي المدرسي .
وصممت إستبانة لجمع البيانات تم توزيعها على عينة من المعلمين والمعلمات بلغ
عددهم (175).
وقد شملت الاستبانة على محاور ستة وهي كالتالي :
المحور الأول الرضا الوظيفي عن مهنة التعليم .
المحور الثاني الرضا الوظيفي عن التطور الوظيفي.
المحور الثالث الرضا الوظيفي عن الإمكانات المتاحة .
المحور الرابع الرضا الوظيفي عن إدارة المدرسة.
المحور الخامس الرضا الوظيفي عن إدارة التربية الرياضية والكشفية
والمرشدات .
المحور السادس الرضا الوظيفي عن الإنتاجية.
وقد تم استخدام المنهج الوصفي لتحليل البيانات الخاصة بهذه الدراسة
بالاستعانة ببعض الأساليب الإحصائية كالمتوسط الحسابي والانحراف
المعياري وتحليل التباين (آنوفا).
وقد أظهرت نتائج الدراسة أن هناك رضا وظيفيا ملحوظا بين المعلمين والمعلمات
عن محاور مهنة التعليم وعن إدارة المدرسة ، وعن الإنتاجية.
وكان هناك عدم رضا واضح بين المعلمين والمعلمات عن المحار التالية:
الرضا الوظيفى عن التطور الوظيفى .
الرضا الوظيفي عن الإمكانات المتاحة.
الرضا الوظيفي عن إدارة التربية الرياضية والكشفية والمرشدات.
ومن خلال استطلاع آراء عينة الدراسة حول الدراسة ، اقترح معظم عينة الدراسة
على أن يعط المعلم والمعلمة التقدير والمكانة المناسبين ومن خلال
توفير الدعم المادي والمعنوي لتحقيق الرضا الوظيفي وانعكاسه الإيجابي على
الإنتاجية المرجوة في المجال الرياضي المدرسي.
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى الرضا الوظيفي للمعلمين والمعلمات
بالمدارس الحكومية بمملكة البحرين وكذلك مستوى الإنتاجية ، والتعرف على علاقة
الرضا الوظيفي بالإنتاجية في المجال الرياضي المدرسي .
وصممت إستبانة لجمع البيانات تم توزيعها على عينة من المعلمين والمعلمات بلغ
عددهم (175).
وقد شملت الاستبانة على محاور ستة وهي كالتالي :
المحور الأول الرضا الوظيفي عن مهنة التعليم .
المحور الثاني الرضا الوظيفي عن التطور الوظيفي.
المحور الثالث الرضا الوظيفي عن الإمكانات المتاحة .
المحور الرابع الرضا الوظيفي عن إدارة المدرسة.
المحور الخامس الرضا الوظيفي عن إدارة التربية الرياضية والكشفية
والمرشدات .
المحور السادس الرضا الوظيفي عن الإنتاجية.
وقد تم استخدام المنهج الوصفي لتحليل البيانات الخاصة بهذه الدراسة
بالاستعانة ببعض الأساليب الإحصائية كالمتوسط الحسابي والانحراف
المعياري وتحليل التباين (آنوفا).
وقد أظهرت نتائج الدراسة أن هناك رضا وظيفيا ملحوظا بين المعلمين والمعلمات
عن محاور مهنة التعليم وعن إدارة المدرسة ، وعن الإنتاجية.
وكان هناك عدم رضا واضح بين المعلمين والمعلمات عن المحار التالية:
الرضا الوظيفى عن التطور الوظيفى .
الرضا الوظيفي عن الإمكانات المتاحة.
الرضا الوظيفي عن إدارة التربية الرياضية والكشفية والمرشدات.
ومن خلال استطلاع آراء عينة الدراسة حول الدراسة ، اقترح معظم عينة الدراسة
على أن يعط المعلم والمعلمة التقدير والمكانة المناسبين ومن خلال
توفير الدعم المادي والمعنوي لتحقيق الرضا الوظيفي وانعكاسه الإيجابي على
الإنتاجية المرجوة في المجال الرياضي المدرسي.
المجموعة
المعرف
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/1e42c9c1-7f5f-4814-a6f6-c033e9bf9f89
مواد أخرى لنفس الموضوع