وثيقة

الرضا الوظيفي وعلاقته بالاتجاه نحو التفكير الابتكاري لدى المرشدين العاملين بالمدارس الحكومية بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية

وكيل مرتبط
مقداد, محمد, مشرف الرسالة العلمية
تاريخ النشر
2013
اللغة
العربية
مدى
[1]، 10، 159، [1] صفحة
مكان المؤسسة
Sakhir, Bahrain
نوع الرسالة الجامعية
Thesis (Master)
الملخص العربي
ملخّص الدراسة:

هدفت هذه الدراسة للتعرف على مستوى الرضا الوظيفي وعلى طبيعة الاتجاهات نحو التفكير
الابتكاري لدى المرشدين العاملين في المدارس الحكومية بمدينة جدة، والتعرف على دلالة الفروق
في مستوى الرضا الوظيفي والاتجاه نحو التفكير الابتكاري تُعزى لمتغيرات الدراسة، والتعرف
على مدى الاختلاف في قوة العلاقة بين الرضا الوظيفي والاتجاهات نحو التفكير الابتكاري
باختلاف متغيرات الدراسة، تكوّن مجتمع الدراسة من جميع المرشدين في المدارس الحكومية
بمدينة جدة خلال الفصل الدراسي الأول لعام ٢٠١٢م، والبالغ عددهم (٥٤٥) مرشدا، تم اختيار
عينة من (٦٦) مرشداً بالطريقة العشوائية الطبقية، وذلك بواقع %12.1، وتم استخدام مقياس
الرضا عن العمل الإرشادي من إعداد الشابحي (١٩٩٧)، ومقياس الاتجاهات نحو التفكير
الابتكاري إعداد عبادة (١٩٩٣)، وأظهرت نتائج الدراسة أن المرشدين راضين عن عملهم
الإرشادي بنسبة (٨٤.٨%)، وكانت أعلى مستويات الرضا الرضا عن العلاقات مع المعلمين،
وتبيّن من النتائج أن المرشدين يحملون اتجاهات ايجابية نحو التفكير الابتكاري، وبينت النتائج
وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين الرضا الوظيفي والاتجاه نحو التفكير الابتكاري
لدى المرشدين بلغت(544 .= r)، وتبين كذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الرضا
الوظيفي تُعزى لمتغيرات التخصص في الإرشاد لصالح المرشدين المتخصصين مقابل المرشدين
غير المتخصصين، ولمتغير المؤهل العلمي لحملة مؤهل ماجستير، ولمتغير الراتب الشهري
لصالح الراتب الأعلى، ولم تكن هنالك فروق دالة إحصائيا في مستوى الرضا الوظيفي تعزى
لمتغير المرحلة التعليمية، ويتبين من النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية(0.05=a) في
الاتجاه نحو التفكير الابتكاري لدى المرشدين تُعزى لمتغير المؤهل العلمي لصالح حملة
الماجستير، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغيرات التخصص، والمرحلة
التعليمية، والمؤهل العلمي والراتب الشهري، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في العلاقة
بين الرضا الوظيفي والاتجاهات نحو التفكير الابتكاري تُعزى لمتغيرات التخصص، والمرحلة
التعليمية، والمؤهل العلمي والراتب الشهري.
المجموعة
المعرف
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/19e78211-7201-4da8-9fce-e35b88a42089