فاعلية الذات وعلاقتها بمهارات حل المشكلات لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الظهران بالمملكة العربية السعودية
وكيل مرتبط
مقداد، محمد, مشرف الرسالة العلمية
تاريخ النشر
2014
اللغة
العربية
مدى
[2], 10, 95, [16], pages
مكان المؤسسة
Sakhir, Bahrain
نوع الرسالة الجامعية
Thesis (Master)
الجهه المانحه
جامعة البحرين، كلية الآداب، قسم علم النفس8938
الملخص الإنجليزي
Abstract :
Self Efficacy and its relation to problem-solving skills among secondary school students in Dhahran province, Saudi Arabia
The study aimed to identify self efficacy and its relationship with the skills to solve problems among students in secondary school district Dhahran, Saudi Arabia, and to achieve the objectives of the study were applied measure of the effectiveness of self: preparation of Hisham Abdullah and Essam El Akkad (2008), and the measure of skill to solve problems of preparation measure fair Hamdi (1998), and that the sample consisted of 235 students of secondary high school in Dhahran province.
Through the use of the descriptive and statistical methods, the study resulted in the following findings : -
1- The existence of a relationship statistically significant correlation between the effectiveness of self- and problem-solving skills in a sample study, the significance level (0.01).
2- The presence of statistically significant differences at the level of (0.01) on a scale the effectiveness of self- study sample due to the variable area of study for students of specialization legitimate, as well as the presence of statistically significant differences between the respondents on a scale the effectiveness of self- attributed to the classroom (first/second/third).
3- unpredictable skillfully solve problems through self- effectiveness of the study sample as the effectiveness of students' self- interpreted (0.423) and came value (v) (11.897) which is significant at the significance level (0.01).
The study's recommendations, including: preparation courses in the development of self-efficacy in students by educators, in addition to the design of training programs for the development of students' abilities in all aspects, especially in their ability to solve problems.
Key words: self-efficacy, problem-solving, students, secondary school
الملخص العربي
الملخص :
فاعلية الذات وعلاقتها بمهارات حل المشكلات لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الظهران بالمملكة العربية السعودية
هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية الذات وعلاقتها بمهارات حل المشكلات لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الظهران بالمملكة العربية السعودية، ولتحقيق هدف الدراسة تم تطبيق مقياس فاعلية الذات : من إعداد هشام عبد الله وعصام العقاد (۲۰۰۸)، ومقياس مهارة حل المشكلات من إعداد نزيه حمدي ( ۱۹۹۸ ) ، وذلك على عينة تكونت من (٢٣٥) طالبا من طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الظهران بالمرحلة الثانوية.
ومن خلال استخدام المنهج الوصفي والأساليب الإحصائية، أسفرت الدراسة عن النتائج التالية:
1 - وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين فاعلية الذات ومهارة حل المشكلات لدى عينة الدراسة عند مستوى الدلالة (۰.۰۱).
٢ - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (۰۰۰۱) بين أفراد العينة على مقياس فاعلية الذات تعزى لمتغير التخصص الدراسي لصالح طلاب التخصص الشرعي، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( ٠.٠٥ ) ، وكانت الفروق لصالح طلاب الصف الثاني والثالث الثانوي
يمكن التنبؤ بمهارة حل المشكلات من خلال فاعلية الذات لدى عينة الدراسة حيث أن فاعلية الذات لدى الطلاب تفسر (٠٠٤٢٣) وجاءت قيمة (ت) لها (۱۱۰۸۹۷) وهي نسبة دالة عند مستوى الدلالة (۰.۰۱).
وخرجت الدراسة بتوصيات أهمها: إعداد دورات في تنمية فاعلية الذات لدى الطلاب من قبل التربويين، إضافة إلى تصميم برامج تدريبية لتنمية قدرات الطلاب في كافة الجوانب ولاسيما في قدرتهم على حل المشكلات.
الكلمات المفتاحية : فاعلية الذات، مهارة حل المشكلات طلاب المرحلة الثانوية.
فاعلية الذات وعلاقتها بمهارات حل المشكلات لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الظهران بالمملكة العربية السعودية
هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية الذات وعلاقتها بمهارات حل المشكلات لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الظهران بالمملكة العربية السعودية، ولتحقيق هدف الدراسة تم تطبيق مقياس فاعلية الذات : من إعداد هشام عبد الله وعصام العقاد (۲۰۰۸)، ومقياس مهارة حل المشكلات من إعداد نزيه حمدي ( ۱۹۹۸ ) ، وذلك على عينة تكونت من (٢٣٥) طالبا من طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الظهران بالمرحلة الثانوية.
ومن خلال استخدام المنهج الوصفي والأساليب الإحصائية، أسفرت الدراسة عن النتائج التالية:
1 - وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين فاعلية الذات ومهارة حل المشكلات لدى عينة الدراسة عند مستوى الدلالة (۰.۰۱).
٢ - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (۰۰۰۱) بين أفراد العينة على مقياس فاعلية الذات تعزى لمتغير التخصص الدراسي لصالح طلاب التخصص الشرعي، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( ٠.٠٥ ) ، وكانت الفروق لصالح طلاب الصف الثاني والثالث الثانوي
يمكن التنبؤ بمهارة حل المشكلات من خلال فاعلية الذات لدى عينة الدراسة حيث أن فاعلية الذات لدى الطلاب تفسر (٠٠٤٢٣) وجاءت قيمة (ت) لها (۱۱۰۸۹۷) وهي نسبة دالة عند مستوى الدلالة (۰.۰۱).
وخرجت الدراسة بتوصيات أهمها: إعداد دورات في تنمية فاعلية الذات لدى الطلاب من قبل التربويين، إضافة إلى تصميم برامج تدريبية لتنمية قدرات الطلاب في كافة الجوانب ولاسيما في قدرتهم على حل المشكلات.
الكلمات المفتاحية : فاعلية الذات، مهارة حل المشكلات طلاب المرحلة الثانوية.
ملاحظة
عنوان الغلاف :
Self Efficacy and its Relation to Problem Solving Skills among Secondary School Students in Dahran Municipality in the Kingdom of Saudi Arabia
Self Efficacy and its Relation to Problem Solving Skills among Secondary School Students in Dahran Municipality in the Kingdom of Saudi Arabia
المجموعة
المعرف
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/b9831a7d-6252-44f7-83fe-426f128d22d2
مواد أخرى لنفس الموضوع