استطلاع آراء معلمي الحلقة الأولى من المرحلة الابتدائية حول استخدام الأهداف السلوكية في تدريس المواد المترابطة في مملكة البحرين
وكيل مرتبط
الناصر، حسن جعفر , مشرف الرسالة العلمية
تاريخ النشر
2005
اللغة
العربية
مدى
14, [112], pages
مكان المؤسسة
Sakhir, Bahrain
نوع الرسالة الجامعية
Thesis (Master)
الجهه المانحه
جامعة البحرين ، كلية التربية، قسم المناهج و طرق التدريس
الملخص الإنجليزي
Summary of the study in English
Executive Summary:
Survey on Opinions of primary school teachers (1st Circle) about the usage of Behavior Objectives in teaching related subjects in Kingdom of Bahrain.
The Behavioral Objectives are considered to be the first fundamental step for the teacher in preparing his program and his teaching. To work without clear objectives is more or less irrational and random activity.
What makes the teacher use the behavioral objectives is their assistant to be clear for the target and role of their objectives in directing positively the effort of learning. They help in selecting the requested content to be implemented and directing him to the appropriate method and path. They help him also in evaluating learning educational situation.
The study targeted the opinions of primary school teachers (1st Circle) about the usage of Behavior Objectives in terms of teaching related subjects. The aim is to determine the difficulties that they face in writing their objectives, implementation and evaluation and then to recommend specific practical suggestions that help to efficient usage for behavioral objectives and to put a vision in development of present plans that was made by these teachers.
The problem of this study summarized in the following questions:
1. Are there any differences with statistical evidence between opinions of Male and Female teachers in the first circle about:
Determination of clarity of these objectives?
The effects of usage of behavioral objectives in dividing the scientific subject?
The effects of previous planning for these objectives in learning situation?
The difficulties in writing behavioral objectives?
The difficulties of implementation of behavioral objectives?
The relationship between the behavioral objectives and evaluation?
2. Are there any statistical evidence between opinions of Male and Female teachers in the first circle at the level of 0.05 about the usage of behavioral objectives according to years of service and sex and interaction between them?
The study used descriptive method and employed through this study a questionnaire prepared by the researcher.
The sample of the study was 126 male and female teachers from first circle of government primary schools in Kingdom of Bahrain (50 male and 76 female).
الملخص العربي
ملخص الدراسة:
استطلاع آراء معلمي الحلقة الأولى من المرحلة الابتدائية حول استخدام الأهداف السلوكية في تدريس المواد المترابطة في مملكة البحرين
تعد الأهداف السلوكية الخطوة الأساسية الأولى في إعداد المعلم المنهجة وتدريسه ، فالعمل دون أهداف واضحة يكون أقرب إلى العدوانية والارتجالية ، ومما يدعو المعلم الاستخدام الأهداف السلوكية هو مساعدتها له على وضوح الغاية وتوجيه جهوده في التدريس، حيث تعين في اختيار المحتوى المطلوب تنفيذه وتوجهه إلى الطريقة والوسيلة المناسبة، كما تساعده على تقويم المواقف التعليمي التعلمي .
واستهدفت الدراسة الحالية استطلاع آراء معلمي الحلقة الأولى من المرحلة الابتدائية حول استخدام الأهداف الملوكية في ضوء المواد المترابطة في التدريس وذلك من أجل حصر الصعوبات التي يواجهها معلمي الحلة الأولى في صياغة الأهداف السلوكية وتطبيقها وتقويمها، ومن ثم تقديم مقترحات عملية محددة تساعد على الاستخدام الفعال للأهداف السلوكية ولوضع مقترحات لتطوير الخطط الحالية المعدة من قبل معلمي الحلقة الأولى من المرحلة الابتدائية .
وتلخصت مشكلة الدراسة في الأسئلة التالية :
هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء المعلمين والمعلمات في الحلقة الأولى حول
تحديد وضوح الأهداف الملوكية ، و أثر استخدامها في تجزئة المادة العلمية ، وأثر التخطيط المسبق لها في الموقف التعليمي ، وصعوبات صياغتها و تطبيقها ، وارتباطها بالتقويم، واستخدامها وفقاً المتغير سنوات الخدمة والجنس والتفاعل بينهما .
استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، ووظفت فيها استبانة من إعداد الباحثة ، أما عينة الدراسة فتكونت من ١٢٦ معلماً ومعلمة من معلمي الحلقة الأولى من المرحلة الابتدائية في مدارس مملكة البحرين الحكومية ، و منهم (٥٠) معلماً و ٧٦ معلمة ) .
وحوت الاستبانة ٥٢ بعداً موزعة على أربعة محاور رئيسة هي : التخطيط ، التنفيذ، التقويم ، الترابط .
وأبرز النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة هي :
- اتفاق بين معلمي ومعلمات الحلقة الأولى على وضوح الأهداف السلوكية من حيث وصفه الأداء التلميذ المقاس بحيث يتضمن الفعل الملوكي، والظروف التي يتم في ظلها الأداء . - وجود صعوبة لدى معلمي ومعلمات الحلقة الأولى في تحديد معيار الهدف السلوكي الكمي والكيالي :
مما يجعلهم يبتعدون عن استخدامه .
- اتفاق بين معلمي ومعلمات الطلقة الأولى على أن تحصيل التلاميذ لا يتأثر باستخدام الأهداف السلوكية . ولا صياغتها سلوكياً .
اتفاق بين معلمي ومعلمات الحلقة الأولى على أن أهمية الأهداف تكمن في تنظيم الموقف التعليمي التعلمي من حيث تحديد المحتوى، واختيار طريقة التدريس، وتسهيل عملية التقويم .
ه اتفاق بين معلمي ومعلمات الحلقة الأولى على استخدام الأهداف السلوكية ، والصعوبات التي يعانون منها في صياغة وتطبيق الأهداف السلوكية : بالرغم من اختلاف الجنس وسنوات الخدمة .
- اختلاف بين معلمي ومعلمات الطلقة الأولى في الدرتهم على الربط بين المواد والتقويم في المواقف التعليمية التعلمية .
اختلاف بين معلمي ومعلمات الحلقة الأولى في وجود صعوبة اختيار الأفعال السلوكية وصياغة كافة
أنواع الأهداف ، وخاصة الوجدانية منها .
وجود صعوبات صياغة وتطبيق الأهداف السلوكية لدى المعلمات أكثر من المعلمين .
وجود قصور في أدلة المعلمين للحلقة الأولى من ناحية خلو بعضها من الخطط الفصلية والشهرية
واليومية ، واحتواء الأدلة على أهداف تنقصها الصياغة السلوكية ، وتركيز الأهداف السلوكية على الجانب المعرفي وإعمال الوجداني والمهاري، وإعفال جوانب ربط المادة بالمواد الأخرى .
عدم مواكبة أدلة المعلمين لتطوير الكتب المدرسية .
وتعتبر الباحثة أن وجود اتفاق بين معلمي ومعلمات الحلقة الأولى على استخدام الأهداف السلوكية . والصعوبات التي يعانون منها في صياغة وتطبيق الأهداف السلوكية : بالرغم من اختلاف الجنس وسنوات الخدمة بعد مؤشراً واضحاً الأهمية الاستمرار في تطبيق الأهداف السلوكية مع استمرار تطويرها .
وترى أن وجود صعوبة لدى معلمي ومعلمات الحلقة الأولى في تحديد المعيار الكمي والكيفي يرجع الحاجة التحديد إلى جهد علي كبير، كما أن وجود صعوبة في اختيار الأفعال السلوكية وخاصة الوجدانية منها يرجع إلى صعوبة قياس الأهداف الوجدانية، مما يتطلب تزويد المعلمون بلائحة الأعمال الملوكية وأمثلة على كل مجال ، بالإضافة إلى دورات تدريبية في صياغة الأهداف .
استطلاع آراء معلمي الحلقة الأولى من المرحلة الابتدائية حول استخدام الأهداف السلوكية في تدريس المواد المترابطة في مملكة البحرين
تعد الأهداف السلوكية الخطوة الأساسية الأولى في إعداد المعلم المنهجة وتدريسه ، فالعمل دون أهداف واضحة يكون أقرب إلى العدوانية والارتجالية ، ومما يدعو المعلم الاستخدام الأهداف السلوكية هو مساعدتها له على وضوح الغاية وتوجيه جهوده في التدريس، حيث تعين في اختيار المحتوى المطلوب تنفيذه وتوجهه إلى الطريقة والوسيلة المناسبة، كما تساعده على تقويم المواقف التعليمي التعلمي .
واستهدفت الدراسة الحالية استطلاع آراء معلمي الحلقة الأولى من المرحلة الابتدائية حول استخدام الأهداف الملوكية في ضوء المواد المترابطة في التدريس وذلك من أجل حصر الصعوبات التي يواجهها معلمي الحلة الأولى في صياغة الأهداف السلوكية وتطبيقها وتقويمها، ومن ثم تقديم مقترحات عملية محددة تساعد على الاستخدام الفعال للأهداف السلوكية ولوضع مقترحات لتطوير الخطط الحالية المعدة من قبل معلمي الحلقة الأولى من المرحلة الابتدائية .
وتلخصت مشكلة الدراسة في الأسئلة التالية :
هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء المعلمين والمعلمات في الحلقة الأولى حول
تحديد وضوح الأهداف الملوكية ، و أثر استخدامها في تجزئة المادة العلمية ، وأثر التخطيط المسبق لها في الموقف التعليمي ، وصعوبات صياغتها و تطبيقها ، وارتباطها بالتقويم، واستخدامها وفقاً المتغير سنوات الخدمة والجنس والتفاعل بينهما .
استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، ووظفت فيها استبانة من إعداد الباحثة ، أما عينة الدراسة فتكونت من ١٢٦ معلماً ومعلمة من معلمي الحلقة الأولى من المرحلة الابتدائية في مدارس مملكة البحرين الحكومية ، و منهم (٥٠) معلماً و ٧٦ معلمة ) .
وحوت الاستبانة ٥٢ بعداً موزعة على أربعة محاور رئيسة هي : التخطيط ، التنفيذ، التقويم ، الترابط .
وأبرز النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة هي :
- اتفاق بين معلمي ومعلمات الحلقة الأولى على وضوح الأهداف السلوكية من حيث وصفه الأداء التلميذ المقاس بحيث يتضمن الفعل الملوكي، والظروف التي يتم في ظلها الأداء . - وجود صعوبة لدى معلمي ومعلمات الحلقة الأولى في تحديد معيار الهدف السلوكي الكمي والكيالي :
مما يجعلهم يبتعدون عن استخدامه .
- اتفاق بين معلمي ومعلمات الطلقة الأولى على أن تحصيل التلاميذ لا يتأثر باستخدام الأهداف السلوكية . ولا صياغتها سلوكياً .
اتفاق بين معلمي ومعلمات الحلقة الأولى على أن أهمية الأهداف تكمن في تنظيم الموقف التعليمي التعلمي من حيث تحديد المحتوى، واختيار طريقة التدريس، وتسهيل عملية التقويم .
ه اتفاق بين معلمي ومعلمات الحلقة الأولى على استخدام الأهداف السلوكية ، والصعوبات التي يعانون منها في صياغة وتطبيق الأهداف السلوكية : بالرغم من اختلاف الجنس وسنوات الخدمة .
- اختلاف بين معلمي ومعلمات الطلقة الأولى في الدرتهم على الربط بين المواد والتقويم في المواقف التعليمية التعلمية .
اختلاف بين معلمي ومعلمات الحلقة الأولى في وجود صعوبة اختيار الأفعال السلوكية وصياغة كافة
أنواع الأهداف ، وخاصة الوجدانية منها .
وجود صعوبات صياغة وتطبيق الأهداف السلوكية لدى المعلمات أكثر من المعلمين .
وجود قصور في أدلة المعلمين للحلقة الأولى من ناحية خلو بعضها من الخطط الفصلية والشهرية
واليومية ، واحتواء الأدلة على أهداف تنقصها الصياغة السلوكية ، وتركيز الأهداف السلوكية على الجانب المعرفي وإعمال الوجداني والمهاري، وإعفال جوانب ربط المادة بالمواد الأخرى .
عدم مواكبة أدلة المعلمين لتطوير الكتب المدرسية .
وتعتبر الباحثة أن وجود اتفاق بين معلمي ومعلمات الحلقة الأولى على استخدام الأهداف السلوكية . والصعوبات التي يعانون منها في صياغة وتطبيق الأهداف السلوكية : بالرغم من اختلاف الجنس وسنوات الخدمة بعد مؤشراً واضحاً الأهمية الاستمرار في تطبيق الأهداف السلوكية مع استمرار تطويرها .
وترى أن وجود صعوبة لدى معلمي ومعلمات الحلقة الأولى في تحديد المعيار الكمي والكيفي يرجع الحاجة التحديد إلى جهد علي كبير، كما أن وجود صعوبة في اختيار الأفعال السلوكية وخاصة الوجدانية منها يرجع إلى صعوبة قياس الأهداف الوجدانية، مما يتطلب تزويد المعلمون بلائحة الأعمال الملوكية وأمثلة على كل مجال ، بالإضافة إلى دورات تدريبية في صياغة الأهداف .
ملاحظة
استطلاع آراء معلمي الحلقة الأولى من المرحلة الابتدائية حول استخدام الأهداف السلوكية في تدريس المواد المترابطة في مملكة البحرين
المجموعة
المعرف
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/80fa1d8d-80d2-470d-9a82-ded764bf35e2
مواد أخرى لنفس الموضوع