وثيقة
أثر استخدام خرائط المفاهيم في التحصيل المعرفي لتلاميذ الصف الثالث الابتدائي في مادة العلوم : رسالة ماجستير
وكيل مرتبط
شبر، خليل إبراهيم , مشرف الرسالة العلمية
تاريخ النشر
2002
اللغة
العربية
مدى
[1]، 11، 135، [2] صفحة
مكان المؤسسة
Sakhir, Bahrain
نوع الرسالة الجامعية
Thesis (Master)
الملخص العربي
ملخص الدراسة:
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر استخدام خرائط المفاهيم في تحصيل تلاميذ الصف الثالث
الابتدائي في مادة العلوم. ولتحقيق ذلك، سعت الدراسة إلى الإجابة عن الأسئلة التالية:
الأول: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ٠,٠٥ بين متوسط درجات تلاميذ
الصف الثالث الابتدائي الذين يتعلمون بخرائط المفاهيم، وأمثالهم الذين يتعلمون بالطريقة التقليدية؟
الثاني: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ٠,٠٥ بين متوسط درجات تلاميذ
الصف الثالث الابتدائي، على الاختبار التحصيلي الخاص بوحدة "المغناطيس في حياتنا" تعزى
لمستويات التحصيل (عال، متوسط، منخفض)؟
الثالث: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ٠,٠٥ في تحصيل تلاميذ الصف
الثالث الابتدائي تعزى إلى التفاعل بين طريقة التدريس (خرائط، تقليدية)، ومستوى تحصيل التلاميذ
فئة التحصيل الواحد (عال، متوسط، منخفض)، وذلك على مستوى الدرجة الكلية للاختبار التحصيلي
الخاص بوحدة "المغناطيس في حياتنا".
وقد تكونت عينة الدراسة من صفين دراسيين (ن = ٥٨)، درس الصف الأول وحدة "المغنلطيس
في حياتنا" المقررة على تلاميذ الصف الثالث الابتدائي بمدارس دولة البحرين في الفصل الدراسي
الأول من عام ٢٠٠٢/٢٠٠١م بطريقة خرائط المفاهيم. بينما درس الصف الثاني الوحدة نفسها
بالطريقة التقليدية القائمة على العرض والشرح.
وقد خضع جميع أفراد العينة لثلاث اختبارات تحصيلية، هي: الاختبار القبلي، والاختبار البعدي.
واستخدم تحليل التباين الثنائي (Two- way ANOVA)، واختبار نيومان كيلز-Newman
Keules Test، واختبار 'ت"، لتحليل النتائج. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط تحصيل التلاميذ الذين تعلموا مادة العلوم بطريقة
خرائط المفاهيم، ومتوسط تحصيل التلاميذ الذين تعلموا بالطريقة التقليدية، وذلك لصالح المجموعة
التجريبية.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تحصيل التلاميذ تعزى لمستويات التحصيل
المختلفة.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تحصيل التلاميذ تعزى للتفاعل بين طريقة
التدريس ( خرائط، تقليدية)، ومستوى تحصيل.
وقد قدمت الدراسة عدداً من التوصيات أهمها: استخدام خرائط المفاهيم في تعليم مادة العلوم،
بالطريقة التي وردت في الدراسة، وتدريب المعلمين على إجراءاتها. بالإضافة إلى اقتراح عدد من
الدراسات ذات العلاقة بموضوع الدراسة الحالية.
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر استخدام خرائط المفاهيم في تحصيل تلاميذ الصف الثالث
الابتدائي في مادة العلوم. ولتحقيق ذلك، سعت الدراسة إلى الإجابة عن الأسئلة التالية:
الأول: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ٠,٠٥ بين متوسط درجات تلاميذ
الصف الثالث الابتدائي الذين يتعلمون بخرائط المفاهيم، وأمثالهم الذين يتعلمون بالطريقة التقليدية؟
الثاني: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ٠,٠٥ بين متوسط درجات تلاميذ
الصف الثالث الابتدائي، على الاختبار التحصيلي الخاص بوحدة "المغناطيس في حياتنا" تعزى
لمستويات التحصيل (عال، متوسط، منخفض)؟
الثالث: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ٠,٠٥ في تحصيل تلاميذ الصف
الثالث الابتدائي تعزى إلى التفاعل بين طريقة التدريس (خرائط، تقليدية)، ومستوى تحصيل التلاميذ
فئة التحصيل الواحد (عال، متوسط، منخفض)، وذلك على مستوى الدرجة الكلية للاختبار التحصيلي
الخاص بوحدة "المغناطيس في حياتنا".
وقد تكونت عينة الدراسة من صفين دراسيين (ن = ٥٨)، درس الصف الأول وحدة "المغنلطيس
في حياتنا" المقررة على تلاميذ الصف الثالث الابتدائي بمدارس دولة البحرين في الفصل الدراسي
الأول من عام ٢٠٠٢/٢٠٠١م بطريقة خرائط المفاهيم. بينما درس الصف الثاني الوحدة نفسها
بالطريقة التقليدية القائمة على العرض والشرح.
وقد خضع جميع أفراد العينة لثلاث اختبارات تحصيلية، هي: الاختبار القبلي، والاختبار البعدي.
واستخدم تحليل التباين الثنائي (Two- way ANOVA)، واختبار نيومان كيلز-Newman
Keules Test، واختبار 'ت"، لتحليل النتائج. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط تحصيل التلاميذ الذين تعلموا مادة العلوم بطريقة
خرائط المفاهيم، ومتوسط تحصيل التلاميذ الذين تعلموا بالطريقة التقليدية، وذلك لصالح المجموعة
التجريبية.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تحصيل التلاميذ تعزى لمستويات التحصيل
المختلفة.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تحصيل التلاميذ تعزى للتفاعل بين طريقة
التدريس ( خرائط، تقليدية)، ومستوى تحصيل.
وقد قدمت الدراسة عدداً من التوصيات أهمها: استخدام خرائط المفاهيم في تعليم مادة العلوم،
بالطريقة التي وردت في الدراسة، وتدريب المعلمين على إجراءاتها. بالإضافة إلى اقتراح عدد من
الدراسات ذات العلاقة بموضوع الدراسة الحالية.
المجموعة
المعرف
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/1f2a3973-818e-453d-aec5-0fe3a0f576df
مواد أخرى لنفس الموضوع