وثيقة
ضبط وتنظيم الانفعالات ما بين المراهقين ووالديهم لدى طلبة المرحلة الثانوية بالمنطقة الشرقية بالسعودية التشابه والاختلاف :
وكيل مرتبط
المطوع، محمد حسن, مشرف الرسالة العلمية
تاريخ النشر
2014
اللغة
العربية
مدى
[3], 9, 96, [17], pages
الموضوع
الموضوع الجغرافي
الموضوعات (الاسم)
مكان المؤسسة
Sakhir, Bahrain
نوع الرسالة الجامعية
Thesis (Master)
الجهه المانحه
جامعة البحرين، كلية الآداب، قسم علم النفس
الملخص العربي
الملخص :
هدفت الدراسة إلى التعرف على أوجه التشابه والاختلاف بين المراهقين ووالديهم في ضبط وتنظيم انفعالاتهم ضمن المتغيرات التالية: الجنس العمر والموقف الانفعالي والمؤهل الدراسي للوالدين. وتكونت عينة الدراسة من (۲۸۷) فرداً تراوحت أعمار المراهقين من (١٥-١٩) سنة وأعمار الوالدين من (٣٥-٥٠) سنة، واستخدمت الدراسة مقياس الاستراتيجيات المعرفية الشائعة لتنظيم الانفعالات لكامهولز وهيز وكارفر وجيلفر وبيرلمان Kamholz, Hayes Carver Gulliver and Perlman (۲) بنسخته الأردنية من إعداد سامر عبد الهادي وأمجد أبوجدي (۲۰۱۲) مضافاً إليها مواقفين انفعاليين هما موقفا (الغضب والغيرة) مما يحدث بين المراهقين ووالديهم، من إعداد الباحث وقد جاءت النتائج على النحو التالي: وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الدرجة الكلية تبعاً للاختلافات ما بين المراهقين ووالديهم، عند مستوى الدلالة (٠,٠٥) ومستوى الدلالة (۰,۰۱) لصالح المراهقين وأمهاتهم. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الدرجة الكلية للوالدين تبعاً لمتغيري المؤهل الدراسي والعمر. وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الدرجة الكلية بين الوالدين تبعاً لمتغير الجنس، لصالحالإناث عند مستوى الدلالة (٠,٠٥) و (۰,۰۱). عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الدرجة الكلية بين الوالدين تبعاً لمتغير الموقف الانفعالي. وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الدرجة الكلية بين المراهقين تبعاً لمتغير الجنس، لصالح الإناث عند مستوى الدلالة (٠,٠٥). وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الدرجة الكلية لدى المراهقين أنفسهم تبعاً لمتغير العمر عند مستوى الدلالة (۰,۰۱) لصالح الفئة العمرية (١٥-١٦) سنة، و (۱۷-۱۹) سنة عند مستوى الدلالة (۰,۰۰۱). وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الدرجة الكلية بين المراهقين تبعاً لمتغير الموقف الانفعالي، لصالح موقف الغيرة عند مستوى الدلالة (٠,٠٥) و (۰,۰۱). وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الدرجة الكلية بين المراهقين ووالديهم تبعاً لمتغير الموقف الانفعالي، لصالح موقف الغيرة عند مستوى الدلالة (٠,٠٥). وجود علاقة ارتباطية عكسية ذات دلالة إحصائية بين المراهقين ووالديهم في الدرجة الكلية عند مستوى (۰,۰۱). وانتهت الدراسة بتوصيات ومقترحات ومنها ضرورة قيام المرشدين النفسيين بإعداد برامج إرشادية يتم من خلالها توعية الوالدين بمفهوهم التعلق الآمن وأثره في ضبط وتنظيم الانفعال، وتدريب المراهقين ووالديهم على ضبط وتنظيم الانفعال بالإضافة إلى تبصير كل منهم بالخصائص العمرية للآخر.
هدفت الدراسة إلى التعرف على أوجه التشابه والاختلاف بين المراهقين ووالديهم في ضبط وتنظيم انفعالاتهم ضمن المتغيرات التالية: الجنس العمر والموقف الانفعالي والمؤهل الدراسي للوالدين. وتكونت عينة الدراسة من (۲۸۷) فرداً تراوحت أعمار المراهقين من (١٥-١٩) سنة وأعمار الوالدين من (٣٥-٥٠) سنة، واستخدمت الدراسة مقياس الاستراتيجيات المعرفية الشائعة لتنظيم الانفعالات لكامهولز وهيز وكارفر وجيلفر وبيرلمان Kamholz, Hayes Carver Gulliver and Perlman (۲) بنسخته الأردنية من إعداد سامر عبد الهادي وأمجد أبوجدي (۲۰۱۲) مضافاً إليها مواقفين انفعاليين هما موقفا (الغضب والغيرة) مما يحدث بين المراهقين ووالديهم، من إعداد الباحث وقد جاءت النتائج على النحو التالي: وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الدرجة الكلية تبعاً للاختلافات ما بين المراهقين ووالديهم، عند مستوى الدلالة (٠,٠٥) ومستوى الدلالة (۰,۰۱) لصالح المراهقين وأمهاتهم. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الدرجة الكلية للوالدين تبعاً لمتغيري المؤهل الدراسي والعمر. وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الدرجة الكلية بين الوالدين تبعاً لمتغير الجنس، لصالحالإناث عند مستوى الدلالة (٠,٠٥) و (۰,۰۱). عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الدرجة الكلية بين الوالدين تبعاً لمتغير الموقف الانفعالي. وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الدرجة الكلية بين المراهقين تبعاً لمتغير الجنس، لصالح الإناث عند مستوى الدلالة (٠,٠٥). وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الدرجة الكلية لدى المراهقين أنفسهم تبعاً لمتغير العمر عند مستوى الدلالة (۰,۰۱) لصالح الفئة العمرية (١٥-١٦) سنة، و (۱۷-۱۹) سنة عند مستوى الدلالة (۰,۰۰۱). وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الدرجة الكلية بين المراهقين تبعاً لمتغير الموقف الانفعالي، لصالح موقف الغيرة عند مستوى الدلالة (٠,٠٥) و (۰,۰۱). وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الدرجة الكلية بين المراهقين ووالديهم تبعاً لمتغير الموقف الانفعالي، لصالح موقف الغيرة عند مستوى الدلالة (٠,٠٥). وجود علاقة ارتباطية عكسية ذات دلالة إحصائية بين المراهقين ووالديهم في الدرجة الكلية عند مستوى (۰,۰۱). وانتهت الدراسة بتوصيات ومقترحات ومنها ضرورة قيام المرشدين النفسيين بإعداد برامج إرشادية يتم من خلالها توعية الوالدين بمفهوهم التعلق الآمن وأثره في ضبط وتنظيم الانفعال، وتدريب المراهقين ووالديهم على ضبط وتنظيم الانفعال بالإضافة إلى تبصير كل منهم بالخصائص العمرية للآخر.
ملاحظة
عنوان الغلاف :
Emotion-regulation Between Adolescents and Their Parents at Secondary Educational Level in the Eastern Province of the Kingdom of Saudi Arabia: Similarities and Differences
Emotion-regulation Between Adolescents and Their Parents at Secondary Educational Level in the Eastern Province of the Kingdom of Saudi Arabia: Similarities and Differences
المجموعة
المعرف
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/8accd9f9-8d7c-437d-8acd-2162ad04cedd
مواد أخرى لنفس الموضوع