وثيقة
أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء وعلاقتها بمؤشرات الصحة النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الخبر
وكيل مرتبط
مقداد، محمد, مشرف الرسالة العلمية
تاريخ النشر
2013
اللغة
العربية
مدى
[3], 7, 117, [1], pages
مكان المؤسسة
Sakhir, Bahrain
نوع الرسالة الجامعية
Thesis Master
الجهه المانحه
جامعة البحرين، كلية الآداب، قسم علم النفس
الملخص الإنجليزي
Abstract :
The study aimed to identify the parenting styles as perceived by children, in relation to some indicators of mental health among secondary school students in the Governorate of Khobar.
The sample consisted of 400 students that was randomly selected from the secondary level of public schools in the Governorate of Khobar in the Eastern Province. The researcher employed the descriptive methodology: correlational and differential. To achieve the objectives of the study, the researcher used two scales: Ambo Parenting Styles as Perceived by Children, and Mental Health for Youth by Al Quraiti & Al Shakhs.
The results of the study were as follows:
The most preferred parenting styles of both fathers and mothers were the Guidance for Better, Permissiveness, and Encouragement styles, respectively. The results also showed that there was a significant inverse correlation between the scores of parents on the Dysfunctional Parenting Styles scale - for both parents together and each separately- and the scores of their children on all the dimensions of the Mental Health for Youth scale, except for the Capability of Social Interaction style.
The results further showed that there was a non-significant correlation between Parenting Styles according to the Educational Level of the father and that of the mother. Besides, it was shown that there was a significant correlation between Parenting Styles according to the Socio- Economic Status of the Family.
In light of the results of the study, the researcher suggested aset of recommendations.
الملخص العربي
الملخص :
هدفت الدراسة إلى التعرف على أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء وعلاقتها بمؤشرات الصحة النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الخبر
تكونت عينة الدراسة من 400 طالب تم اختيارها عشوائيا من طلاب المدارس الحكومية للمرحلة الثانوية بمحافظة الخبر التابعة لإدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي الإرتباطي والمقارن، كما استخدم الباحث لتحقيق أهداف الدراسة مقياسين هما : مقياس امبو الأساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء، ومقياس الصحة النفسية للشباب للقريطي والشخص.
وقد توصلت الدراسة الى أن أكثر الأساليب السوية تفضيلاً لدى الآباء والأمهات معا هو أسلوب التوجيه للأفضل، ثم أسلوب التسامح، ثم يأتي أسلوب التشجيع في المرتبة الثالثة من أساليب المعاملة الوالدية. كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطيه عكسية ذات دلالة إحصائية بين الدرجات على مقياس أساليب المعاملة الوالدية غير السوية - بالنسبة للاثنين معا، و كل على حده وبين درجات الأبناء على جميع أبعاد مقياس الصحة النفسية للشباب، فيما عدا بعد القدرة على التفاعل الاجتماعي.
وأوضحت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أساليب المعاملة الوالدية للأبناء وفقا المستوى تعليم الأب والأم ، وأوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أساليب المعاملة الوالدية للأبناء وفقا للحالة الاقتصادية للأسرة.
وفي ضوء النتائج التي أسفرت عنها الدراسة اقترح الباحث بعض التوصيات.
هدفت الدراسة إلى التعرف على أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء وعلاقتها بمؤشرات الصحة النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الخبر
تكونت عينة الدراسة من 400 طالب تم اختيارها عشوائيا من طلاب المدارس الحكومية للمرحلة الثانوية بمحافظة الخبر التابعة لإدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي الإرتباطي والمقارن، كما استخدم الباحث لتحقيق أهداف الدراسة مقياسين هما : مقياس امبو الأساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء، ومقياس الصحة النفسية للشباب للقريطي والشخص.
وقد توصلت الدراسة الى أن أكثر الأساليب السوية تفضيلاً لدى الآباء والأمهات معا هو أسلوب التوجيه للأفضل، ثم أسلوب التسامح، ثم يأتي أسلوب التشجيع في المرتبة الثالثة من أساليب المعاملة الوالدية. كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطيه عكسية ذات دلالة إحصائية بين الدرجات على مقياس أساليب المعاملة الوالدية غير السوية - بالنسبة للاثنين معا، و كل على حده وبين درجات الأبناء على جميع أبعاد مقياس الصحة النفسية للشباب، فيما عدا بعد القدرة على التفاعل الاجتماعي.
وأوضحت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أساليب المعاملة الوالدية للأبناء وفقا المستوى تعليم الأب والأم ، وأوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أساليب المعاملة الوالدية للأبناء وفقا للحالة الاقتصادية للأسرة.
وفي ضوء النتائج التي أسفرت عنها الدراسة اقترح الباحث بعض التوصيات.
ملاحظة
عنوان الغلاف :
Parenting Styles as Perceived by Children and their relationship to Indicators of Mental Health among Secondary School Students in the Goveronate of Khobar
Parenting Styles as Perceived by Children and their relationship to Indicators of Mental Health among Secondary School Students in the Goveronate of Khobar
المجموعة
المعرف
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/7dfa0a93-85c1-4c9d-acde-3a417c10bc3a
مواد أخرى لنفس الموضوع