Document

القيم البيئية المتضمنة في كتب المواد الاجتماعية للحلقة الأولى من التعليم الابتدائي

Linked Agent
Date Issued
2004
Language
Arabic
Extent
[1], 14, 126 صفحة
Place of institution
الصخير، البحرين
Thesis Type
Thesis (Master)
Institution
جامعة البحرين، كلية التربية، قسم الأصول والإدارة التربوية
Arabic Abstract
الملخص :

هدفت هذه الدراسة إلي رصد القيم البيئية المتضمنة في محتوى كتب المواد الاجتماعية بالحلقة الأولي في التعليم الابتدائي بمملكة البحرين، وتمثلت مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي:
ما القيم البيئية المتضمنة في كتب المواد الاجتماعية للحلقة الأولى من المرحلة الابتدائية؟
و يتفرع من هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية :-
- ما القيم البيئية التي يجب أن يشملها التعليم الابتدائي ؟
- ما تكرار كل قيمة من القيم البيئية في كتب المواد الاجتماعية للحلقة الأولى من التعليم الابتدائي ؟
ويشمل مجتمع الدراسة كتب المواد الاجتماعية المقررة على تلاميذ الحلقة الأولي من التعليم الابتدائي بمملكة البحرين للعام الدراسي ۲۰۰۳ / ۲۰۰۴ م و المطبوعة سنة ۱۹۹۷م.
استخدمت الباحثة أسلوب تحليل المحتوى و اعتمدت التحليل بالفكرة المتضمنة في الموضوع سواء في شكل نص أو صورة و ذلك برصد القيم المتضمنة في مصفوفة. وتضمن محتوى كتب المواد الاجتماعية للحلقة الأولي من التعليم الابتدائي ١١ قيمة بيئية و هي كما يلي مرتبة تنازليا حسب عدد تكرارها في هذه الكتب : استغلال الموارد المتجددة، النظافة المحافظة على الصحة البدنية الاستمتاع بالطبيعة، استغلال الموارد غير المتجددة، التشجير، المحافظة على الثروة المائية، ترشيد استهلاك الماء، المحافظة على نقاء الغلاف الجوي ترشيد التوسع العمراني، حب الطبيعة.
التركيز على بعض القيم البيئية بشكل كبير مثل قيمة استغلال الموارد التي حظيت بـ ۲۰ تكرار من اصل ٦٩ تكرار بمعدل %۲۹% تقريبا إلى مجموع تكرارات بقية القيم.
. تدنى تكرار بعض القيم مثل ترشيد استهلاك الماء بمعدل 3% تقريبا) المحافظة على نقاء الغلاف الجوى بمعدل ۳% تقريبا، حب الطبيعة (بمعدل ١,٥% تقريبا)، ترشيد التوسع العمراني ( بمعدل ١,٥% تقريبا).
. تضمين المحتوي لبعض القيم السلبية وهي: الصيد، الإسراف في استهلاك الماء، استخدام المبيدات الحشرية.
. غياب بعض القيم البيئية عن محتوى الكتب المحللة و التي تشكل قيما بيئية هامة في هذه المرحلة العمرية مثل: قيمة الهدوء، وترشيد استهلاك الكهرباء و ترشيد استهلاك مصادر الطاقة غير المتجددة.
كما تشير النتائج إلى وجود نوع من عدم الاتزان في توزيع القيم البيئية في محتوى كتب المواد الاجتماعية بالحلقة الأولي في التعليم الابتدائي و عدم نمو هذه القيم خلال سنوات الدراسة.
Member of
Identifier
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/5d650097-ad09-46cf-95f3-66f5bbb10015
Same Subject