فاعلية برنامج حاسوبي في تنمية مهارات قراءة الخريطة الجغرافية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمملكة البحرين

Linked Agent
Date Issued
2006
Language
Arabic
Extent
[3], 12, 128, 2 pages.
Institution
"UNIVERSITY OF BAHRAIN, College of Arts, Department of Media, Tourism and Arts
Arabic Abstract
ملخص الدراسة :

هدفت هذه الدراسة إلى اختبار فاعلية برنامج حاسوبي في تنمية مهارات قراءة الخريطة لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. ولتحقيق ذلك سعت الدراسة إلى اختبار الفرض التالي:
. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات قراءة الخريطة.
استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي لبلوغ الأهداف المرجوة من هذه الدراسة،
وتكونت مجموعة الدراسة من صف واحد ضم ( ۳۱ ) تلميذا ، وقد تم اختيار هذا الصف بطريقة عشوائية من صفوف الصف السادس الابتدائي بمدرسة الإمام الطبري الابتدائية للبنين في الفصل الثاني من العام الدراسي ٢٠٠٦/٢٠٠٥م.
وطبق الباحث اختبارا قبلياً على مجموعة الدراسة، ثم درسها البرنامج الحاسوبي المقترح في مهارات قراءة الخريطة وبواقع ست ( ٦ ) حصص دراسية لسبع مهارات، وبعد الانتهاء من التدريس تقدمت المجموعة لنفس الاختبار التحصيلي.
وتم اختبار الفرض بواسطة اختبار ( ت ) ، وقد بينت نتائج الاختبار رفض الفرض حيث كشفت الدراسة عما يلي:
. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ٠,٠٥ بين متوسطات درجات التلاميذ في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات قراءة الخريطة ولصالح التطبيق البعدي.
وللتأكد من فاعلية هذا البرنامج الحاسوبي تم استخدام معادلة الكسب المعدل البليك، وقد بينت النتائج فاعلية البرنامج في تنمية مهارات قراءة الخريطة لدى مجموعة الدراسة، حيثبلغت نسبة الكسب المعدل لبليك ۱،۲٦ وهي نسبة تزيد عن ۲ ، ۱ ، بمعنى أن البرنامج يتصف بالفاعلية في تحقيق أهدافه.
وبناء على هذه النتائج تمت التوصية بالتالي:
توظيف برامج حاسوبية لتنمية مهارات قراءة الخريطة.
Note
العنوان:
The effectiveness of a computer-based program in developing the map-reading skills of the six primary pupils in the Kingdom of Bahrain
Member of
Identifier
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/5431d2a5-b6bf-4049-8478-a80d5c16631f
Same Subject